العيسه: إسرائيل انتهكت كافة القوانين والمواثيق الدولية في قطاع غزة

رام الله - دنيا الوطن
  أشار وزير الشؤون الاجتماعية الأستاذ شوقي العيسه إلى أن الوضع بغزة يزداد سوءاً كل ساعة ويحتاج لتدخل عاجل من أجل وقف  العدوان جاء ذلك خلال لقاء جمعه مع الممثل الخاص للمدير العام لبرنامج مساعدة الشعب الفلسطيني في(UNDP) فردويه مورينغ .

وقد حضر الاجتماع الذي عقد في وزارة الشؤون الاجتماعية مدير برامج مكافحة الفقر والقطاعات الإنتاجية في برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني ناصر الفقيه، مستشارة الإغاثة المبكرة في الأزمات  آن دافيس، ورئيس ديوان وزير الشؤون الاجتماعية سليمان الوعري.

ودعا العيسه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المؤسسات الدولية للتعاون مع الحكومة الفلسطينية وغرفة الطوارئ المركزية من أجل تقديم الدعم والمساعدة لقطاع غزة، لآلاف المواطنين الذين شردوا من منازلهم ويقيمون حالياً في المدارس الحكومية و المدارس التابعة لوكالة الغوث الدولية(الأونروا) والذين هم بأمس الحاجة للمواد الغذائية والصحية إضافة لمياه الشرب حيث أن( أكثر من مليون شخص يعيشون بدون مياه في القطاع وبدون كهرباء).

وناشد الوزير المؤسسات الدولية للتدخل الطارئ من أجل تزويد أهل غزة بالإسمنت والبلاط  الضروري لدفن الشهداء، حيث يعاني القطاع من صعوبة في توفره .

وأضاف قائلاً " غزة اليوم بحاجة إلى جهود الجميع، مؤسسات دولية ومحلية قانونية وحقوقية من أجل وقف جرائم الحرب في غزة ومحاسبة إسرائيل على ما اقترفته من مجازر وجرائم بحق الفلسطينيين على مدار 60 عاما الماضية"، مؤكداً على ضرورة توحيد الجهود والمبادرات من أجل تأمين المساعدات والاحتياجات لأهلنا في القطاع".

وأوضح  العيسه،  أن إسرائيل انتهكت القوانين الدولية فيما تمارسه بحق آلاف المدنيين في قطاع غزة وخاصة الأطفال والنساء والمسنين إذ تجاوز عدد الشهداء لأكثر من 700 شهيد، وعدد الجرحى لأكثر من 4500 جريح.

 وبين العيسه أن وزارة الشؤون الاجتماعية وموظفيها في غزة يبذلون جهدهم لتقديم المساعدة لأهلنا في القطاع، ويعملون على مدار 24 ساعة من أجل جمع البيانات لحصر آثار العدوان الإسرائيلي على غزة.

ومن جهته، أكد الممثل الخاص للمدير العام في برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني على أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مستعد لتقديم كافة الدعم والمساعدة لقطاع غزة، وأضاف قائلاً" علينا جميعاً  كمؤسسات حقوقية ومجتمعية توحيد جهودنا وتعزيز تعاوننا للعمل على وضع الخطط والبدء بتنفيذ برامج المساعدة الطارئة لأهالي غزة خلال العدوان الغاشم وبعده لإعادة إعمار وبناء القطاع.

التعليقات