معطيات غائبة ومباحثات معقدّة:ما هو عرض كيري؟ وما هي سيناريوهات نهاية العدوان على غزة التي أحلاها مر!

معطيات غائبة ومباحثات معقدّة:ما هو عرض كيري؟ وما هي سيناريوهات نهاية العدوان على غزة التي أحلاها مر!
رام الله -خاص دنيا الوطن
كشفت مصادر فلسطينية ذات صلة بفحوى العرض الذي قدمه جون كيري اليوم لابرام اتفاق تهدئة بين الفصائل الفلسطينية واسرائيل .

رفض الرد على كيري:
وكشفت المصادر ان لقاء الرئيس ابو مازن مع جون كيري لم يكن "ايجابياً" بالقدر الذي تحدثت به وسائل الاعلام مشيراً ان الرئيس ابو مازن رفض بالامس الرد على جون كيري من الاتصال الاول وأجّل الرد عليه بعد اتصاله مرة ثانية.

عرض كيري لغزة :

وأشارت المصادر أن العرض الامريكي الذي يتضمن ضمانات واسعة دولية واقليمية وعربية لرفع الحصار كاملا عن غزة مع العمل على فتح استثمارات كبيرة في القطاع ومن ضمنها انشاء مطار وميناء تجاري مقابل سحب وتدمير سلاح الفصائل في قطاع غزة .

وتشير ذات المصادر أنّ "عرض كيري" والذي يضع في البداية ضمانات بفتح المعابر المؤدية- من والى- اسرائيل وغزة -التجارية خاصة- فوراً ودون اي مفاوضات مع البدء بمفاوضات جديّة تضمن موافقة مسبقة لحركة حماس على نزع سلاحها مقابل التفاوض على المقابل والشروط والامكانيات .

وتحدثت المصادر عن رفض حركة حماس الحديث عن نزع سلاحها معتبرة ان هذا الخيار "خطاً أحمراً "ولا يمكن الحديث به .

وكان قد اعتبر خالد مشعل ان حركة حماس وفصائل المقاومة ندّاً مع اسرائيل وان اي حديث عن نزع سلاح فصائل المقاومة يجب ان يتضمن نزاع سلاح اسرائيل .

وتحدث خالد مشعل في مؤتمره الصحفي مساء امس بتوسّع عن مطالب نزع السلاح لأنّ كافة الوساطات التي تحدثت مع حركة حماس تشترط في البداية الموافقة على نزع وتدمير سلاح حماس مقابل "كل شيء" .

خيارات قادمة , والحل في غزة :

وعن الخيارات القادمة اعتبرت مصادر متطابقة ان اي قرار قادم لن يخرج الا من غزة وكل ما يتم الحديث به سواء في قطر او رام الله او القاهرة او تل ابيب لا يمكن اعتباره الا تحريك مستمر للماء الراكد ليس إلاّ .. نظراً لرفض حركة حماس في غزة وجناحها العسكري اي تسوية او تهدئة دون تحقيق الحد الادنى من المطالب الفلسطينية التي ررفعتها المقاومة .

تهدئة انسانية :
واعتبر مصدر آخر أنّ الحديث عن النهاية المتوقعة لا يزال مبكراً مؤكداً أنه قد يتم التوافق على تهدئة انسانية لن تزيد عن خمسة ايام في مقابل البدء بمفاوضات جديّة بين الفصائل واسرائيل بوساطة دولية وعربية -مصرية- امريكية لضمان استمرار الهدوء وعدم عودة الاوضاع الى حالة الحرب الدائرة حالياً نظراً لعدم امكانية التوفيق بي شروط الفصائل وشروط اسرائيل ولم يحصل اي اختراق في وجهات النظر حتى الان بحسب المصدر .

المصدر يؤكد ان التهدئة الانسانية هي الاختراق الوحيد الذي احدثه كيري في مباحثاته مؤخراً موضحاً المصدر ان كيري اقنع الاطراف بضرورة البدء بوقف اطلاق النار ومن ثم التفاوض حول شروط فصائل غزة بما لا يتجاوز مدّة معينة يتم التوافق عليها .

وتأكيداً لما يتم الحديث به أكد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موافقته على تهدئة انسانية -قد تكون طويلة المدى- بما يضمن الا تكون التهدئة الانسانية التفافاً على مطالب حركة حماس .

وتتحدث المصادر أنّ السيناريوهات القادمة المتوقعة إما ستكون بتهدئة انسانية لمدة 5 ايام على الاكثر يتخللها مفاوضات مكثفة قد تقنع الاطراف بتمديد التهدئة او ان تنهار فجأة .

والسيناريو الآخر بحسب المصادر سيكون بإعلان اسرائيل وقف اطلاق النار أحادي الجانب وعندها يمكن ان تلتزم الفصائل بوقف الرد , لكن من المتوقع عكس ذلك حيث اكد خالد مشعل عند سؤاله اليوم أن لكل حادث حديث وحماس لن تقبل تهدئة دون الاستجابة لشروطها , وعندها يمكن ان ندخل في سيناريوهات متعددة سيكون أحلاها مر .

تهدئة انسانية في عيد الفطر :

ويشير المصدر ان الحديث يدور عن امكانية بدء تهدئة انسانية نظرا لمناسبة عيد الفطر الدينية والتي لن تعارض حركة حماس الموافقة عليها وسيتم الحوار خلال التهدئة الانسانية المتوقعة حول الملفات كاملة .

ويبدو الأمر أكثر تعقيداً إذا ما وضعنا المعطيات التالية بين أيدي القرّاء :

*مطالب حركة حماس :
وقف العدوان على الضفة والقدس وغزة .
الافراج عن اسرى صفقة شاليط الذين اعادت اسرائيل اعتقالهم .
فتح كافة المعابر وضمانات دولية بعدم عودة الحصار على غزة .
التراجع عن اقامة حزام امني - وحرية مساحة الصيد البحري 

هذه بعض مطالب حركة حماس التي اعلنتها في بداية العدوان الاسرائيلي .. وتردد بعض المصادر ان حركة حماس تطالب بمشاريع بعيدة المدى كمطار دولي وميناء دولي وضمانات على غاز غزة .

اما شروط اسرائيل :
*تفكيك المنظمات المسلحة في غزة بشكل كامل
*تسليم حركة حماس سلاحها وتدميره
*ضمانات دولية واقليمية بعدم عودة حماس لتصنيع صواريخ محلية او حفر انفاق .

ومع الشروط الاسرائيلية ترفض اسرائيل الحديث عن الافراج عن اسرى الدفعة الرابعة التي اعادت اعتقالهم مؤكدة ان كل شخص تم اعتقاله سيعاد لقضاء محكوميته !

شاؤول الغائب ..
اما القضية الغائبة عن حديث المحللين الحاضرة بقوّة في حديث الوسطاء وهي الجندي "آرون شاؤول" الذي تمكنت المقاومة الفلسطينية بغزة من أسره , فبينما تّصر حركة حماس ان ملف وقف العدوان الاسرائيلي وتوقف المقاومة عن الرد على المجازر الاسرائيلية شيء , وموضوع شاؤول شيء آخر , يصر بعض الوسطاء ومنهم جون كيري ان يكون الحل رزمة واحدة .

يتفق الجميع بأنّ أي حل قادم سيكون الموافقة عليه من غزة فقط وطبيعة الساعات القادمة سيحددها الميدان الغزّي عسكرياً وسياسياً ولا يمكن القول بقرب اتفاق تهدئة إلا إن اعلنت كتائب القسام وهي الجناح العسكري لحركة حماس ذلك صراحة ..

التعليقات