دبلوماسي أميركي: دعم الولايات المتحدة أوقف تقدم داعش في العراق

دبلوماسي أميركي: دعم الولايات المتحدة أوقف تقدم داعش في العراق
رام الله - دنيا الوطن
تعتبر الولايات المتحدة أن الدعم الجوي الذي قدمته ساعد قوات الأمن العراقية في كبح تقدم مسلحين إسلاميين متشددين في شمال البلاد، لكنها لا تزال مترددة في شن غارات جوية على هؤلاء المتمردين.

وأكد الدبلوماسي الأميركي الرفيع المستوى بريت ماكغورك أن دعم الولايات المتحدة، وخصوصا عبر مراقبة جوية دائمة في الأسابيع الأخيرة، أتاح للجيش العراقي التصدي لهجوم مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية".

وتقوم الطائرات الأميركية بـ50 طلعة يوميا لتنفيذ مهمات استخبارات واستطلاع فوق العراق.

وقال ماكغورك أمام أعضاء في الكونغرس بعد عودته من جولة ميدانية استمرت سبعة أسابيع "لدينا الآن فكرة أفضل عما يجري، وفي ضوء هذه المعلومات سنتمكن من اتخاذ قرارات".

غير أن واشنطن لا تزال مترددة في تلبية طلب السلطات العراقية التي ترغب في أن تنفذ الولايات المتحدة ضربات ضد مقاتلي الدولة الإسلامية بواسطة طائرات مسلحة بدون طيار.

وتحدث الدبلوماسي عن "عدم أهلية" ضباط الجيش العراقي في شمال البلاد والذي مني بهزيمة كبيرة في بداية هجوم المتمردين السنة، لافتا إلى أنه تمت إقالة هؤلاء الضباط واستبدالهم.

وتدارك "لكننا لاحظنا أيضا وحدات محترفة جدا، واعتقد أن من مصلحتنا دعم هذه الوحدات".

وأوضح ماكغورك أن الجنرال الأميركي لويد اوستن سيتوجه بدوره إلى العراق الخميس لإجراء "تقييم أكبر للوضع وتحديد الطريقة الملموسة لجعل المساعدة الأميركية أكثر فاعلية".

وأجرى نحو 220 مستشارا عسكريا أميركيا تقييما للجيش العراقي في حزيران/يونيو، وأفاد تقرير رفعه هؤلاء أن نصف القوات العراقية فقط مؤهل لتلقي نصائح من الخبراء الأميركيين.

التعليقات