الحايك يستنكر تدمير المنطقتين الصناعيتين بقطاع غزة ويدعو لانقاذ القطاع كمنطقة منكوبة واعادة اعماره

الحايك يستنكر تدمير المنطقتين الصناعيتين بقطاع غزة ويدعو لانقاذ القطاع كمنطقة منكوبة واعادة اعماره
رام الله - دنيا الوطن
استنكر علي الحايك رئيس الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية بقطاع غزة سياسة تدمير الاحتلال الاسرائيلي الممنهج للمصانع الحيويه في المنطقه الصناعية ببيت حانون و المنطقة الصناعية شرق مدينة غزة جراء القصف المتعمد  لعدة مصانع والتسبب باندلاع حرائق كبيرة فيها ، معتبرا ذلك بانه ياتي في اطار الاستهداف الاسرائيلي للمصانع بقطاع غزة .

يشار الى ان الاحتلال دمر في المنطقه الصناعية ببيت حانون مصانع وحيده من نوعها في قطاع غزه مثل مصنع ايمن حماده للمواد غذائيه وانتاج المعلبات و مصنع حمدان حماده للصناعات الغذائية و مصنع اسليم للفرشات ومصانع رخام وغيرها من المصانع الحيوية التي توفر حاجات قطاع غزة وتشغل مئات الايدي العاملة .

وناشد الحايك  الرئيس محمود عباس وحكومة التوافق والمجتمع الدولي لانقاذ عاجل لاهالي قطاع غزة والمساهمة في إعادة اعمار قطاع غزة باعتباره منطقة منكوبة شعبه مشرد بالمدارس جراء تدمير مئات المنازل والمنشئات .

وفي السياق اثنى الحايك على خطاب الرئيس الذي عزز لحمة الوطن وتماسك قطاع غزه والضفه الغربية في الهم الوطني كارض وحده وشعب واحد وكشف بخطابه بان ما يقوم به الاحتلال هو للابقاء على الانقسام وتقسيم الوطن.

وشنت طائرات الاحتلال على قطاع غزة منذ اكثر من اسبوعين غارات متواصلة لم تفرق فيها بين بشر وحجر وطير، ولم تستثن المصانع والمنشآت المدنية من الاستهداف ومنازل المواطنين والمساجد والجمعيات وابار المياه والمرافق العامه.

وقال الحايك  : تعرض الاقتصاد الفلسطيني منذ عام 2000 إلى خسائر كبيرة تقدر بحوالي 11 مليار دولار كخسائر مباشرة وغير مباشرة نتيجة العدوان الإسرائيلي، مشيراً إلى تعرض حوالي 1700 منشأة اقتصادية للتدمير من قبل قوات الاحتلال خلال الحروب الثلاثة على غزة .

واضاف الحايك : إلى جانب ذلك فان القطاع الصناعي بقطاع غزة تعرض ومازال لحصار إسرائيلي ممنهج الهدف منه القضاء على الاقتصاد الفلسطيني، داعيا الجميع لتحمل مسؤوليته بالمساهمة في إعمار قطاع غزة وإعادة الحياة له.

وشدد الحايك على ان الاتحاد العام للصناعات تحمل عبئا كبيرا خلال الفترة الماضية نتيجة الانقسام ، وعمل على حل كثير من الإشكاليات بين غزة والضفة، وكذلك عمل مع المؤسسات الدولية والأجنبية لجلب الوفود الأجنبية للاطلاع على ما دمره الاحتلال الإسرائيلي وفضح جرائمه في تدمير 1700 منشأة اقتصادية وصناعية ، بالاضافة الى استشهاد واصابة الاف المواطنين الأبرياء وقصف آلاف المنازل.

واوضح الحايك ان الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية بقطاع غزة نجح في كسر الحصار الدولي على غزة من خلال توجيه دعوات للوفود الأجنبية لزيارة قطاع غزة وتقديم المساعدة لإعادة بناء ما دمره الاحتلال الإسرائيلي.

وفي ختام تصريحه وجه الحايك كلمه اشادة لابناء الشعب الفلسطيني من الشهداء والجرحى ومن دمرت بيوتهم وقدموا ابنائهم ودمائهم رخيصه للوطن وتشردوا في المدارس وغيرها ، وشكر رجال الاعمال والصناعين والتجار الصامدين في مواجهة سياسة التدمير الاسرائيلية .

التعليقات