2.161 مليار درهم أرباح بنك أبوظبي التجاري عن النصف الأول من العام 2014

2.161 مليار درهم أرباح بنك أبوظبي التجاري عن النصف الأول من العام 2014
رام الله - دنيا الوطن
جمال المجايدة
 أعلن بنك أبوظبي التجاري اليوم عن نتائجه المالية عن النصف الأول من العام 2014 حيث بلغ صافي الأرباح 2.161 مليار درهم بارتفاع وقدره 19% كم ارتفع صافي الأرباح القابلة للتوزيع على المساهمين بنسبة 18% ليصل إلى 2.010 مليار درهم.

وقال البنك في بيان صحافي اليوم ان الدخل من العمليات ارتفع بنسبة 1% ليصل إلى 3.775 مليار درهم. علماً بأن الدخل من العمليات خلال النصف الأول من العام الماضي تضمن مبلغ 103 مليون درهم كربح لمرة واحدة نتيجة إنتهاء اتفاقيات التحوط، ومع استبعاد الربح غير المتكرر، ارتفع الدخل من العمليات خلال النصف الأول من العام 2014 بنسبة 4% بينما حقق الدخل من غير الفوائد زيادة بنسبة 8% ليصل إلى 982 مليون درهم.

فيما شهد الدخل من صافي الرسوم والعمولات زيادة بنسبة 24% ليصل إلى 589 مليون درهم.

واشار البنك الي ان الفوائد المدفوعة انخفضت بنسبة 24% عن ما كانت عليه بنهاية النصف الأول من العام الماضي لتصل إلى 719 مليون درهم فيما بلغت نسبة التكلفة إلى الدخل 31.9% بنهاية النصف الأول من العام 2014 كما انخفضت المخصصات العامة بنهاية النصف الأول من العام 2014 لتصل إلى 407 مليون درهم.

في الوقت الذي تحسنت فيه نسبة القروض المتعثرة لتصل إلى 3.4%، بينما بلغت تغطية المخصصات 129.2% بنهاية النصف الأول  من العام 2014.

وقال بنك ابوظبي التجاري في بيانه ان محفظة القروض والسلفيات بلغت 134 مليار درهم بارتفاع بنسبة 2% عن ما كانت عليه بنهاية العام الماضي كما ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 3% لتصل إلى 119 مليار درهم عن ما كانت عليه بنهاية العام الماضي وارتفعت نسبة إيداعات العملاء في الحسابات الجارية وحسابات التوفير، حيث بلغت 48% إلى إجمالي ودائع العملاء مقارنة مع 39% بنهاية العام الماضي.

وبلغت نسبة كفاية رأس المال 20.12% وبلغت نسبة الشق الأول 15.83% فيما حافظ البنك على مكانته كمودع للسيولة من خلال معاملات ما بين البنوك، حيث بلغ صافي الإيداعات لدى بنوك الدولة 14 مليار درهم وتحسن العائد الأساسي على السهم ليصل إلى 0.36 درهم مقارنة مع 0.29 بنهاية النصف الأول من العام الماضي.

 

وقال عيسى محمد السويدي، رئيس مجلس إدارة بنك أبوظبي التجاري في تعليقه علي هذه النتائج  "جاء أداء البنك خلال النصف الأول من العام 2014 ليؤكد استمرار البنك في تنفيذ رؤية طموحة تهدف إلى تحقيق نمو مستدام والاستمرار في دعم خطط التنمية الاقتصادية طويلة الأجل لدولة الإمارات العربية المتحدة "

واضاف قائلا " لقد أتت هذه النتائج الممتازة إنعكاساً لظروف الإقتصاد المحلي الجيدة في ظل القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة ولقوة أعمالنا الأساسية وثقة عملائنا بالإضافة الى إستراتيجية البنك الفاعلة لإدارة المخاطر. ونحن نتطلع الى النصف الثاني من هذا العام برؤية واضحة تقوم على التركيز على الإستفادة من كافة الفرص المتاحة وتحقيق أعلى العوائد لمساهمينا."

 

من جانبه قال علاء عريقات، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة بنك أبوظبي التجاري: "يسعدنا الإعلان عن نتائج مالية متميزة بنهاية النصف الأول من العام 2014 التي جاءت لتؤكد نجاح إستراتيجيتنا الطموحة ونهجنا المنضبط في تحقيق نتائج قوية. وقد ساهم تركيزنا على إدارة التكاليف مع تحسين نوعية الأصول في تحقيق هذا الأداء المتميز خلال النصف الأول من العام 2014.

 

وأضاف عريقات: "حقق البنك زيادة كبيرة في نسبة إيداعات العملاء في الحسابات الجارية وحسابات التوفير بلغت 48% إلى إجمالي ودائع العملاء مقارنة مع 39% بنهاية العام الماضي.

ومضي يقول " كما استمرت الميزانية العمومية للبنك في اكتساب المزيد من القوة حيث ارتفع إجمالي الأصول بنسبة 8% من بداية العام وحتى 30 يونيو 2014، بينما احتفظ البنك برأسمال قوي ونسب سيولة مرتفعة كما حافظ البنك على مكانته كمودع للسيولة من خلال معاملات ما بين البنوك حيث بلغ صافي الإيداعات لدى بنوك الدولة 14 مليار درهم بتاريخ 30 يونيو 2014، بينما بلغت نسبة كفاية رأس المال 20.12% ونسبة مخصصات إجمالي القروض 2.14% من الأصول الموزونة المخاطر الائتمانية".

وقال انه انطلاقًاً من التزام بنك أبوظبي التجاري بالنهوض بمسؤولياته الاجتماعية والاستثمار في البنية التحتية الاقتصادية، نفتخر بأننا قد قمنا خلال الربع الثاني من العام 2014 بإطلاق مبادرة "طموحة" وهي المبادرة الأولى من نوعها في القطاع المصرفي على مستوى منطقة الشرق الأوسط، تهدف إلى توفير فرص وهيكلية عمل فريدة لتشجيع المرأة الإماراتية على الانضمام إلى مسيرة العمل المصرفي مع الحفاظ على خصوصيتها والتزاماتها الاجتماعية، حيث يمكن للمرأة اختيار فترة العمل المناسبة لها على مدار اليوم والتي تصل مدتها إلى أربع ساعات بنظام الساعات المرنة والدوام الجزئي في المنزل أو أي مكان يناسبها دون الحاجة الى التواجد الفعلي في مقرات العمليات ويستعاض عنه بنظام الكتروني مبتكر وآمن عن طريق أجهزة كمبيوتر شخصية يوفرها البنك للموظفات.

واكد ان مبادرة "طموحة" تأتي في إطار مساعي البنك لتوطين الوظائف على مختلف المستويات الإدارية تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة بإتاحة المزيد من الفرص أمام مواطنات الإمارات وإعطائهن دور أكبر في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وتهيئة بيئة عمل مناسبة تساعدهن على تحقيق تطلعاتهن من خلال حياة مهنية واعدة ومثمرة في هذا القطاع الحيوي.

وقال انه بالإضافة إلى ذلك، قمنا خلال الربع الثاني من العام 2014، بتوقيع اتفاقية مع شركة مبادلة جي إي كابيتال، يقوم البنك بموجبها بشراء محفظة قروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات العربية المتحدة من مبادلة جي إي كابيتال وقد تم الانتهاء من تنفيذ الصفقة بالكامل خلال وقت قياسي.

وتأتي هذه الاتفاقية تماشياً مع التزام البنك بدعم قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمكانة الريادية التي يحظى بها البنك بين المؤسسات المالية والمصرفية ضمن هذا القطاع الذي يلعب دوراً حيوياً في تعزيز النمو الاقتصادي.

 

وتابع عريقات قائلا : "نظراً للمكانة البارزة لدولة الإمارات العربية المتحدة كأحد أهم المراكز التجارية في المنطقة، وفي إطار حرصنا على الاستثمار في توسيع نطاق أعمالنا، قمنا بافتتاح أول مكتب تمثيلي دولي لبنك أبوظبي التجاري في لندن خلال شهر مايو من العام 2014، تماشياً مع إستراتيجية البنك التي تتمحور حول توسيع قاعدة العملاء وتقديم أفضل المنتجات المالية والخدمات المصرفية لهم من خلال تعزيز تواجدنا في الأسواق العالمية".

واختتم تصريحه بالقول "  سوف نستمر في متابعة التركيز على عملائنا من خلال تقديم أفضل الخدمات المصرفية والمنتجات المالية طبقأ لأرقى المعايير الدولية بما يحقق ركائز البنك الإستراتيجية ويوفر له أرضية صلبة لتحقيق نمو مستدام".

  

التعليقات