د. عيسى: العدوان على غزة جرائم حرب ضد الانسانية

رام الله - دنيا الوطن
اعتبر د حنا عيسى – خبير القانون الدولي بان العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة ياتي في سياق الحرب المبرمجة علىالمدنيين الفلسطينيين هناك رغم ادعاءاسرائيل بانه رد على الصواريخ التي تطلقمن قطاع غزة تجاه البلدات الاسرائيلية.
واضاف الدكتور عيسى، "اسرائيل في انتهاك صارخ لقواعد القانون الدولي الانساني تشن غارات جوية وقصفمدفعي بري وقصف صاروخي بحري على المواطنين الابرياء وعلى اماكن سكناهم مما اوقع حتىتاريخه ما يقارب 600 شهيد واكثر من 3500 جريح في مدة اربعة عشر يوما بينهم نساء واطفال وكبار سن".

ويتابع خبير القانون عيسى، "ورغم المناشدات الدوليةلاسرائيل لوقف اعتدائها على قطاع غزة الاانها مستمرة في عدوانها على مختلف المناطقفي قطاع غزة المحاصر اصلا من قبل اسرائيل وترساتتها العسكرية التي لا ترحم البشر و الحجر و الشجر".
وعلى ضوء العدوان المستمر على قطاع غزة دعا الدكتور عيسى الى ضرورةعقد اجتماع خاص للدول الاطراف في اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 لبحث سبل وتدابير حمل اسرائيل كقوة محتلة على احتراموتطبيق اتفافية جنيف الرابعة لعام 1949 على قطاع غزة المحتل وباقي الاراضيالفلسطينية المحتلة في الرابع من حزيران سنة 1967 بما فيها مدينة القدس المحتلة.

وطالب الدكتور حنا عيسى، وهو امين عام الهيئة الإسلامية المسيحيةلنصرة القدس والمقدسات، بالضغط من الدولالاعضاء في اتفاقية جنيف الرابعة على مجلس الامن الدولي للتوصل الجاد و الفعليلحماية السكان المدنيين الفلسطينيين فيقطاع غزة بموجب الفصل السابع من الميثاق بواسطة ارسال قوات مراقبة دولية وتشكيلمحكمة جرائم حرب خاصة بالاسرائيليين المتهمين باقتراف جرائم حرب وجرائم ضدالانسانية .

ويقول أمين عام الهيئة المقدسية للدفاع عن المقدسات، الدكتور حنا، بانقوات الاحتلال في عدوانها على القطاع قد افرطت في استخدامها للاسلحة التي تلحقمعانات شديدة في المدنيين الفلسطينيين، ولاتتناسب هذه الاسلحة مع الوسائل التي يستخدمها الفلسطينيون والتي لا تشكل في كثيرمن الاحيان خطرا حقيقا على حياة الجنودالاسرائيليين.

ويأكد حنا، "يعتبر القتل العمد التي تقوم به قواتالاحتلال في قطاع غزة من الجرائم ضد الانسانية بموجب المادة 7/1/أ من النظام الاساسيللمحكمة الجنائية الدولية، ومن جرائم الحرب التي تقترفها قوات الاحتلال الاسرائيليفي قطاع غزة تعمدها شن هجوم ، معلم العلم بان هذا الهجوم سيسفر عن خسائر تبعية في الارواحاو عن اصابات بين المدنيين او عن طريق الحاق اضرار مدنية".

ويقول حنا، "العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة المحاصر ما زالمستمرا، والانتهاكات الاسرائيلية الجسيمةبلغت حدا من الجسامة لا يمكن للعالم ان يبقى متفرجا، وما زال الاحتلال الاسرائيليضاربا بعرض الحائط جميع قرارات الشرعية الدولية ورافضا تحملمسؤولياته التي تفرضها اتفاقيات جنيفالرابعة عليه كمحتل بشان حماية المدنيينتحت الاحتلال .. فهل من مستجيب لوقف العدوان المتواصل على قطاع غزة

التعليقات