بيان للمؤسسات الدولية بشأن الوضع في العراق

رام الله - دنيا الوطن
نتابع بقلق بالغ اخبار الوضع الانساني في العراق في ظل التطورات والتوترات الحاصلة  اليوم ، والتي يدفع السكان المدنيون ثمنها دون تمييزوخصوصا و بشكل اساسي الاطفال والنساء، الذين تقع عليهم اعباء هائلة مما يسود من عنف وارهاب يومي .

ان نزوح اكثر من 1.250.000  مليون مواطن عراقي  وفقا لتقارير الامم المتحدة، بالاضافة الى الاف  اللاجئين من سوريا وغيرها من دول الجوار من اماكن سكناهم ومعسكرات لجؤهم يعد بحق كارثة انسانية يجب على المجتمع الدولي التوقف لديها بجدية كبيرة، كما  يتطلب ذلك تضامن جهود  الحكومة العراقية وحكومات المحافظات وحكومة الاقليم من اجل ايجاد حلول سريعة لحل تلك الازمة. الا ان ما يزيد  تلك المشلكة تعقيدا  هو عمليات التطهير العرقي والتي تتسع مساحاتها هنا وهناك في العراق عموما، تلك السياسات المدانة والتي تذكرنا بما فعله النظام الدكتاتوري في العراق قبل سنوات عديدة ضد الالاف من ابناء الشعب العراقي.

اننا اذ ندين القوى والجهات التي ترتكب تلك الجرائم نطالب الامم المتحدة والمجتمع الدولي بتحمل مسؤولياتهم الانسانية من اجل حماية السكان في العراق وخصوصا المدن التي تحصل فيها عمليات التطهير العرقي تحت ستار التجييش الطائفي والعرقي وغيره من اوجه الجريمة.

انها لجريمة نكراء ان يجري تهجير اقليات دينية بكاملها كما يحصل اليوم في على اتباع  الديانة المسيحية في الموصل وان تهدم الكنائس وغيرها من دور العبادة والمعالم الاثرية والثقافية امام اعين دول العالم وفي ظل صمت مريب، لا بل في ظل شرائها ما تصدره تلك الجماعات الارهابية من نفط مسروق.

انها جرائم بحق الانسانية تستدعي من جميع الاطراف الشعبية والدولية  والمنظمات الانسانية  الوقوف  ضدها وادانتها والتضامن الفعال مع الشعب العراقي ..والعمل على حماية السكان المدنيين واغاثة النازحين.

التعليقات