بالصور ..علماء يتوصلون لحل لغز "حفرة نهاية العالم"

بالصور ..علماء يتوصلون لحل لغز "حفرة نهاية العالم"
رام الله - دنيا الوطن - وكالات

توصل عدد من العلماء لسر لغز "حفرة نهاية العالم"، والتي تم اكتشافها أوائل الشهر الجاري، وانتشرت بسرعة كبيرة حول العالم، مع اهتمام فئات عديدة من العلماء.

وطرح العلماء حلًا لتلك الفتحة الموجودة في شبه جزيرة "يامال"، شمالي سيبيريا، وهي نظرية الاحتباس الحراري، الذي قد يكون تسبب في انطلاق غازات بشكل مفاجئ من تحت سطح الأرض، ونظرية الغاز المتراكم بسبب اختلاط الرمل مع الملح والغاز، إضافة إلى نظرية اصطدام نيزك بتلك المنطقة.

وتعددت النظريات التي دفعت السلطات الحكومية في يامال، لاستدعاء بعثة من الخبراء، للوقوف على السبب الحقيقي لظهور الفتحة في سطح الأرض بهذه المنطقة، والتي تحتوي في قاعها بحيرة جليدية، فيما تنسال المياه على جدران الفتحة الجليدية المتآكلة.

فيما استطاع عدد من العلماء النزول إلى داخل الفتحة، إلا أنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى القاع، ولاحظوا أن الجليد يشكل حوالي 80% من مكوناتها على الجدران حتى القاع، وأخذ تدريجيًا بالذوبان تحت حرارة الشمس.

فيما رأى عدد آخر منهم، أن تلك الحفرة تستدعي النظرية التي ظهرت في ثمانينيات القرن الماضي، والتي أهملها العلماء لعدة سنوات، والتي تقول إن بحيرات منطقة يامال، قد تكونت بسبب مثل هذه "العمليات الطبيعية"، التي تحدث في الجليد تحت سطح الأرض، وهذه العمليات كانت تحدث منذ حوالي 8000 عام، وربما هي تتكرر الآن، أي أننا نشهد ظاهرة تكون بحيرة جديدة مرة أخرى.

أما إثبات هذه النظرية، يعني معاصرة عملية طبيعية فريدة من نوعها، شكلت في الأساس الطبيعة الخلابة لشبه جزيرة يامال.






التعليقات