كواليس غامضة بين قطر والقاهرة وغزة : مباحثات التهدئة في أشدها .. وكيري يراها صعبة

كواليس غامضة بين قطر والقاهرة وغزة : مباحثات التهدئة في أشدها .. وكيري يراها صعبة
رام الله - دنيا الوطن
نقلت مصادر فلسطينية مطلعة انّ المبادرة التي تم الاتفاق عليها بين الرئيس ابو مازن وخالد مشعل في قطر عادت ادراجها واصبحت غير نافذة بعد رفض الاطراف للقبول بالمبادرة .

وتتحدث مصادر مختلفة عن اتفاق تمّ بين خالد مشعل والرئيس ابو مازن وانطلق ماجد فرج رئيس المخابرات الفلسطينية بالاتفاق الى القاهرة ليعرضه على الوسيط المصري وتعديل المبادرة ومن ثم عرضه على الاطراف , لكن سرعان ما نقت حركة حماس على لسان مشير المصري وجود اي اتفاق بين مشعل والرئيس عباس وخرح نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية ليعلن اصرار حركته على مطالبها ورفضها اي هدنة دون تحقيق مطالبها .

الرئيس الذي كان من المفترض ان يتواجد في القاهرة في ظل تواجد سعودي كويتي قطري امريكي أممي وفلسطيني من الفصائل والسلطة غيّر وجهته وغادر قطر الى الاردن التي سيغادرها اليوم الى السعودية .

وبحسب مصادر مختلفة فإن حركة حماس والفصائل الفلسطينية تطالب بالالتزام بمطالبها وترفض وقف اطلاق نار مجاني مع اسرائيل .

ذات المصادر تحدثت عن فحوى المسودّة التي تم الاتفاق عليها بأن يتم الاعلان عن الموافقة على تهدئة انسانية لفترة اسبوع تبحث خلالها كل الملفات رزمة واحدة وتكون بذلك الفصائل الفلسطينية وافقت على الهدنة الانسانية ولم توافقع لى وقف شامل لاطلاق نار كما نصت المبادرة المصرية.

وتتحدث المصادر المختلفة عن انّ جون كيري وزير الخارجية الامريكي الذي وصل القاهرة امس واجرى عدة لقاءات يحاول بقدر الامكان التوصل الى وقف اطلاق النار لكنه يجابه بعروض ومطالب تصعّب من مهمته بحسب ما تحدثت يديعوت احرونوت .

ويصل جون كيري الى اسرائيل برفقة بان كي مون اليوم وسيجري مباحثات مستعجلة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو في محاولة جديدة للتوصل لوقف اطلاق نار مع الفصائل بغزة.

جون كيري يؤكد ان الخلافات والانقسامات في الاقليم هي من تعطل التوصل لوقف اطلاق نار ويوضح انه من الصعب التوصل لوقف اطلاق نار قريباً .

وتحدث جون كيري في مؤتمر صحفي مشترك مع  كي مون انه من الصعب الوصول الى اتفاق 2012 لان الاحداث تغيرت .

وبحسب مصادر متطابقة فان زيارة جون كيري الى تل ابيب اليوم ستحدد مستقبل جهود وقف اطلاق النار .

ويبقى الميدان هو الحكم في اي تطورات على مباحثات التهدئة , ولا يمكن ابرام اي اتفاق تهدئة دون ان يكون هناك موافقة مباشرة من الميدان حيث تؤكد المقاومة الفلسطينية تقدمها بخطوات على المخططات الاسرائيلية وتوضح دوماً انها لن تقبل بتهدئة لا تلبي مطالبها كاملة .

التعليقات