كواليس اللحظات الاخيرة: قبل الاطاحة بـمذيعة الدعارة اماني الخياط

كواليس اللحظات الاخيرة: قبل الاطاحة بـمذيعة الدعارة اماني الخياط
رام الله - دنيا الوطن
كشفت مصادر خاصة لـ "البشاير" ان وزارة الخارجية قدمت احتجاج رسمي الى ادارة قناة " اون تى فى" بعد واقعة الدعارة المغربية ، وانها طلبت انهاء خدمة الاعلامية امانى الخياط حفاظا على العلاقات المصرية المغربية او حجب ظهورها فترة من الوقت .

واشارت المصادر الى ان "الخياط" مرتبطة بعقد مع القناة ، وانه لن يتم اقالتها . وان الانسب هو تركها للبرنامج . وهو ما حدث بالفعل .

على الصعيد نفسه اضطرت وزارة الخارجية المصرية للاعتذار للمغرب ملكًا وشعبًا بسبب تصريحات الإعلامية أمانى الخياط على قناة تلفزيونية مصرية خاصة وصفت فيها المغرب بأن "اقتصاده مبنى على الدعارة، وأن نسبة عالية من الأيدز فى البلد".

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية أنها تابعت بعض التصريحات الإعلامية التى تناولت بشكل "مسيء وغير لائق شعب وقيادة دولة عربية شقيقة هى المملكة المغربية، وبما لا يتناسب مطلقًا مع طبيعة العلاقات التاريخية والثقافية الأبدية الوثيقة التى تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين".

وقالت الوزارة، فى بيان لها اليوم الأحد، إنها وإذ تؤكد أن هذه التصريحات لا تمثل بأى حال من الأحوال سوى صاحبها، ولا تعبر مطلقًا عن مواقف وسياسات مصر حكومة وشعبًا التى تكن كل الإعزاز والتقدير للمملكة المغربية الشقيقة وقيادتها الرشيدة، فإنها ترفض تمامًا أى تصرفات قد تتسبب فى جرح لا نقبله أبدًا فى نفوس أشقائنا، وتلقى كل الرفض من جانب جموع الشعب المصرى فى ظل ما يجمع بين البلدين من أواصر محبة ومودة وعلاقات إنسانية ضاربة فى عمق التاريخ".

وأضاف البيان أن مصر "تجدد تقدير شعبها بمواقف المملكة المغربية الشقيقة وجلالة الملك محمد السادس، والتى كانت دومًا داعمة لخيارات الشعب المصرى وفى صالح تنمية وتعزيز العلاقات بين البلدين، وتؤكد حرصها الكامل والدائم على مزيد من تطوير وتعزيز العلاقات القائمة فى شتى المجالات، خاصة مع قرب الإعداد لانعقاد اللجنة العليا المشتركة بينهما، بما يليق بمكانة البلدين وبمصالح الشعبين الشقيقين".

وجاء بيان الخارجية المصرية على خلفية تصريحات للإعلامية المصرية أمانى الخياط والتى وصفت المغرب فى برنامجها المعروف "صباح أون تى فى" بأن اقتصاده مبنى على الدعارة، وأن نسبة المصابين بالإيذر فى المغرب تبلغ مستويات متقدمة مقارنة بباقى البلدان العربية والإفريقية. كما صرحت المذيعة المصرية بأن ملك المغرب أتى بالإسلاميين إلى الحكم خوفًا من ثورات الربيع العربى.

ورغم اعتذار كل من المذيعة والقناة فى اليوم التالى عما صدر عنها، فإن ردود فعل المغاربة لم تتوقف، خصوصًا على مواقع التواصل الاجتماعى، حيث طالبوا بطردها من القناة ومحاكمتها بتهمة الإساءة لملك وشعب دولة عربية شقيقة.

وذكرت مواقع مصرية أن النائب العام المستشار هشام بركات أمر بفتح تحقيق فى بلاغ مقدم من رابطة الجالية المغربية الاجتماعية فى مصر ضد الإعلامية أمانى الخياط، ويتهمونها فيه بـ"سب وقذف ملك وشعب المغرب". 

التعليقات