"العمل الزراعي" يوزيع شبكات مياه في الأغوار الشمالية بمحافظة أريحا

رام الله - دنيا الوطن
وزع اتحاد لجان العمل الزراعي شبكات مياه على مزارعي منطقة عين البيضاء في الأغوار الشمالية بمحافظة أريحا مع مسلتزماتها بالتعاون مع مديرية زراعة طوباس بهدف ادخال أصناف جديدة مثل المانجا وبعض أصناف الحمضيات ضمن مشروع التنمية المستدامة لقطاع المحاصيل الأكثر ربحية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وينفذ اتحاد لجان العمل الزراعي المشروع بالشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة للامم المتحدة "فاو" وجمعية سيدات الأعمال الفلسطينية "اصالة" وشركة جبل الزيتون الأخضر للتسويق الزراعي، بتمويل من مكتب الممثلية الهولندية لدى السلطة الفلسطينية.

ويعد المشروع الحالي المرحلة الثالثة لبرنامج تنمية قطاع المحاصيل الاكثر ربحية والذي أطلقه مكتب الممثلية الهولندية لدى السلطة الفلسطينية سنة 2007، وسينفذ المشروع الحالي خلال الفترة 2013-2016.

يهدف المشروع الى المساهمة في تعزيز قدرات صغار مزارعي المحاصيل الربحية والجمعيات التي ينتمون لها لجعلهم قادرين على انتاج محاصيل ذات قدرة تنافسية عالية في الاسواق المحلية والعالمية، وذلك من خلال تطوير وتحسين كافة مراحل سلسلة الانتاج، وايجاد نظام تسويق فعال ومستدام، إضافة الى تعزيز مشاركة كافة الجهات ذات العلاقة بتنمية قطاع المحاصيل الربحية.

ويستهدف المشروع 1329 من صغار منتجي المحاصيل الربحية في الضفة الغربية وقطاع غزة، ينتمون الى 21 جمعية تعاونية، حيث سيتم تعزيز قدرات الجمعيات المستهدفة لتعزيز قدرتها على تقديم خدمات نوعية ومستدامة للمزارعين خلال مراحل الانتاج والتسويق.

وسيعمل المشروع على تمكين المنتجين من الحصول على شهادات الجودة (GLOPALGAP) للزراعة الآمنة أو تجديد الشهادات التي حصلوا عليها سابقا، كما يستهدف المشروع ست جمعيات نسوية ناشطة في مجال التصنيع الغذائي بهدف دمج النساء والجمعيات النسوية في سلسلة الانتاج للمحاصيل الربحية وتعزيز قدراتهم على انتاج منتجات زراعية طازجة أو مصنعة وفق معايير معتمدة دولية للسلامة الغذائية وذات قدرة تنافسية عالية في الأسواق المحلية والدولية.

التعليقات