أوباما: إسقاط الطائرة الماليزية "إشارة خطر" لأوروبا

أوباما: إسقاط الطائرة الماليزية "إشارة خطر" لأوروبا
رام الله - دنيا الوطن
قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، يوم الجمعة، إنه تحدث إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حول الصراع في غزة، وأكد تأييد الولايات المتحدة لحق اسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وأضاف أوباما الذي كان يتحدث إلى الصحفيين في البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة وحلفاءها قلقون إزاء مخاطر تصاعد العنف "وفقدان المزيد من الأرواح البريئة"، مؤكداً أمله في أن تستمر إسرائيل بالتصرف بطريقة تقلل الخسائر بين المدنيين إلى أدنى حد.

وأوضح أنه أبلغ نتنياهو بأن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، مستعد لزيارة المنطقة.

من جانب آخر، دعا الرئيس الأمريكي لوقف إطلاق النار في أوكرانيا، من أجل السماح بإجراء تحقيق في إسقاط طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية الماليزية.

وبعد أن وصف الحادثة أنها "مريعة"، شدد أوباما على ضرورة إجراء تحقيق مستقل وشفاف قبل إعطاء رأي حول الأسباب الدقيقة للمأساة، وأوضح من جهة ثانية أن أمريكياً واحداً على الأقل كان موجوداً على متن الطائرة.

وقال أوباما إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لديه "أكبر نفوذ لتقليل العنف في أوكرانيا لكنه لم يفعل ذلك"، وأضاف أن الانفصاليين الأوكرانيين تلقوا دعماً مستمراً من روسيا شمل أسلحة مضادة للطائرات، دعياً بوتين لاستخدام نفوذه لدى الانفصاليين للإنهاء النزاع في اوكرانيا، واعتبر حادثة الطائرة الماليزية "إشارة خطر" لأوروبا.

وتابع أن تصاعد النزاع في شرق أوكرانيا سيكون بالتأكيد إشارة خطر لأوروبا والعالم، مع كل ما يحمله ذلك من تداعيات"، مضيفاً أن هذا النزاع "لن يبقى محصوراً ولن يكون بالإمكان استيعابه، وهذا يذكرنا بأن الرهانات مهمة ليس للأوكرانيين فحسب، بل ايضا لأوروبا".

وأعلن أن الطائرة الماليزية التي تحطمت الخميس في شرق أوكرانيا، أسقطت بصاروخ أطلق من منطقة تقع تحت سيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا.

التعليقات