ابو على اياد مؤسس العمل المقاوم دون منازع

ابو على اياد مؤسس العمل المقاوم دون منازع
ابو على اياد مؤسس العمل المقاوم دون منازع
لك الإجلال في ذكرى استشهادك

الاسم الكامل :- وليد احمد نمر نصر شريم، من مواليد قلقيلية في 12 / 1 / 1935م .اتم تحصيله الثانوي في قلقيلية حيث حصل على شهادة المترك عام 1953 . عمل مدرساً بعد المترك مباش...رة ولمدة وجيزة في مدارس قلقيلية وعزون .
انهى دورة تدريبية لاعداد المعلمين في بعقوبة العراق عام 1954. عمل مدرساً في المملكة العربية السعودية منذ عام 1954 وحتى 1962 ولم يكن عمله في السعودية بعيداً عن العمل العسكري اذ كان مدرساً في دورات اعداد الجند وتثقيفهم .
في عام 1962 وفور اعلان استقلال الجزائر انتقل اليها ليعمل مدرساً ويسهم في حركة التعريب في هذا البلد العربي .
انضم الى العمل الثوري الفدائي منذ الاعلان عن انطلاق الثورة الفلسطينية في الفاتح من كانون الثاني عام 1965.
في عام 1966 انيطت به مهمة الاعداد للعمليات العسكرية في الارض المحتلة انطلاقاً من الضفة الغربية. وقد اسهم في هذه الفترة مع القائد أبي عمار في تجنيد الكثير من ابناء فلسطين لحركة فتح .
وفي هذه الفترة النضالية قاد الهجوم على بيت يوسف في 25/ 4/ 1966 وكان هذا الهجوم باعتراف القادة الاسرائيليين، من اعنف ما تعرضت له المستعمرات الاسرائيلية حتى ذلك التاريخ .
وفي الفترة ذاتها قاد عدة عمليات منها الهجوم على مستعمرات هونين، المنارة، كفار جلعادي .في عام 1966 غادر الى سورية ليقوم هناك بتدريب واعداد قوات العاصفة، وأخذ باعداد قوافل الاشبال ورعايتهم في اطار الثورة الفلسطينية المسلحة .
وفي سورية، في معسكر الهامة المشهور اصيب اثر انفجار لغم اثناء التدريب باحدى عينيه وبساقه التي استعاض عنها بعصاه التي مازال لها ذكريات عند رفاقه الفدائيين.
نفذ و اشرف على العديد من العمليات خلال الفترة الممتدة من 1966 و لغاية 1971 من الاردن و الجولان و جنوب لبنان و تعتبر هذه الفترة هى ذروة العمل الفدائى المقاوم
اسهم و بشكل مباشر على تهيئة الظروف من اجل الوصول الى اتفاقية القاهرة بين الحكومة اللبنانية و المقاومة الفلسطينيةعام 1969 برعاية الرئيس جمال عبد الناصر
خلال فترة حصاره فى عجلون و الاحراش اتصل الرئيس ابو عمار بوالدى المرحوم سعيد السبع مدير عام دائرة التنظيم الشعبى و هو ابن عمة الشهيد ابو على اياد من اجل اقناعه بضرورة الخروج الى سوريا و بلفعل تحدث الوالد مع ابو على عبر اللاسلكى و بحضور شقيق الشهيد الحج نصر الا ان ابو على رفض الخروج
في 16/7/1971 وصلت اخر برقية منه ما زلت محتفظا بها حتى الان وجدتها بين اوراق الوالد
من منطقة ابو على للجميع
الوقت 630-1671971
الان توجد اشتباكات فى منطقة دير حلاوة بالرشاشات و المدفعية
القيادة العامة
اقامت قيادة الثورة الفلسطينية والقيادة العامة لقوات العاصفة جنازة رمزية للشهيد في 17/ 8/ 1971 انطلقت من مستشفى الهلال الاحمر الفلسطيني في المزة الى جامع فلسطين في مخيم اليرموك .
من الالقاب التي اطلقها القائد ابو عمار عليه ' عمروش فلسطين' وكان اللقب حبيباً الى قلبه شأنه شأن اللقب الآخر'بطل الجبل'. انتخب عضواً في اللجنةالمركزية لحركة فتح في مؤتمر الحركة العام الثاني مع انه كان موجوداً خلال المؤتمر في المستشفى. كذلك كان عضواً في القيادة العامة لقوات العاصفة
نضال السبع

التعليقات