الأطر المعطلة وفعاليات المجتمع المدني بمدينة فاس تطالب بالافراج الفوري عن المعتقلين التسعة

الأطر المعطلة وفعاليات المجتمع المدني بمدينة فاس تطالب بالافراج الفوري عن المعتقلين التسعة
رام الله - دنيا الوطن
محمد الصحيح

         نظمت الأطر المعطلة حاملي شواهد ( الاجازة، ماستر، دكتراه ) بمعية بعض الهيئات الحقوقية و فعاليات المجتمع المدني وقفة احتجاجية يوم الاثنين 14 يوليو على الساعة العاشرة ليلا بساحة فلورانس بمدينة فاس للمطالبة باطلاق سراح زملائهم القابعين بسجن الزاكي على خلفية اعتقالهم يوم 3 أبريل بالقرب من محطة سلا بعد ما انهوا شكلهم الاحتجاجي بمدينة الرباط.

        عرفت الوقفة توافد عدد كبير من المتضامنين من مختلف الشرائح الاجتماعية للتنديد باسمرار احتجاز الأطر التسع لحركة المعطلين، وقد رفعت شعارات قوية تطالب بوقف ما أسموه بمهزلة استمرار اعتقال خيرة أبناء الوطن من قبيل: ( الأطر اعتقلتهم و الشفارة حميتهم ، يا للعار يا للعار الشرفا فالزنزانة ... واسمع اسمع المهزلة أطر عليا فالزنزانة ... وهادي هي العدالة ... الله الله على فضيحة والفساد عطى الريحة ).



        وفي تصريح لأحد الأطر المعطلة قال: ( وقفتنا هاته ما هي إلى خطوة أولى ضمن برنامج نضالي تصعيدي مفتوح على جميع الاحتمالات كل هذا يأتي في سياق استمرار اعتقال إخواننا منذ 3 ابريل إلى يومنا هذا وكذا انطلاقا من المعركة البطولية التي يخوضونها منذ 25 من يونيو و المتمثلة في اضراب مفتوح عن الطعام حتى اطلاق سراحهم وتبرئتهم من التهم المنسوبة إليهم، وسيعقب هذه الوقفة عدة وقفات في مختلف ربوع هذا الوطن الجريح ...)

        وفي سؤال حول الأشكال النضالية المزمع تنظيمها يضيف نفس المصدر: ( الجهات المعنية تقابل الأصوات الحرة المطالبة بالافراج الفوري عن المعتقلين التسع بآذان صماء، وعيون عمياء، وضمير نائم لذا فخطواتنا المقبلة ستعرف تغييرا في طرق الاحتجاج حسب ما تقتضيه المرحلة الحرجة التي وصل إليها زملائنا نتيجة الاضراب المفتوح عن الطعام، فنحن عازمون على توقيع عريضة تضم أزيد 3000 إطار معطل نطالب فيها الجهات المعنية اعتقالنا جميعا، على اعتبار أن تهمة المطالبة بالكرامة والحرية و العدالة الاجتماعية بالاضافة إلى حقنا في الولوج الى الوظائف العمومية نتشارك فيها جميعا كأطر معطلة تناضل في شوارع الرباط، وسنطبق الشعار الذي نرفعه دائما : '' اعتقلونا كاملين ذنبنا معطلين '' فلقد اتضح بما لا يدع مجالا للشك على ان الحكومة المغربية تنتهج سياسة : " من أجل القضاء على البطالة يجب القضاء على المعطلين "... يضيف نفس المصدر : نفسنا طويل و أشكالنا المقبلة ستكون أكثر تنظيما وتركيزا ففي جعبتنا الكثير ولو كلفنا الأمر التوجه إلى القضاء الدولي من أجل رفع الظلم و الاعتقال التعسفي في حق أسودنا الأشاوس المحتجزة بسجن الزاكي ...).



و أكد السيد مصطفى جبور رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع فاس سايس دعم الجمعية اللامشروط لكافة المطالب المشروعة للحركات الاحتجاجية وعلى رأسها حركة المعطلين، مطالبا في الوقت ذاته الافراج الفوري دون قيد او شرط عن جميع المعتقلين السياسيين.



      وشهدت الوقفة بعض الكلمات التضامنية لعدد من الفعاليات الحاضرة كالاتحاد الوطني لطلبة المغرب و الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع فاس سايس، بالاضافة الى بعض الأحزاب كالاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية فرع المهدي بنبركة. وحاولت بعض العناصر الأمنية بالزي المدني و الرسمي استفزاز الحاضرين عن طريق الدفع قصد نسف الوقفة الاحتجاجية حسب ما عايناه.





التعليقات