قصص من الحياة: اسلام الحاخام موشيه كريفيتسكي من داغستان

قصص من الحياة: اسلام الحاخام موشيه كريفيتسكي من داغستان
رام الله - دنيا الوطن
داغستانخام من  كنيس ماخاتشكالا -محج قلعة- عاصمة داغستان. درسَ في المدرسة الثانوية الدينية وأكمل كلية القانون. قرر اعتناق الاسلام بعد قراءته القران الكريم، كما غير اسمه الى موسى، ليسجن كما هو معتاد بتهمة مزيفة وبعد اطلاق سراحه قرر الاقامة في مسجد جمعة المركزي في منطقة جبال محج قلعة تجنبا للأذى.

يقول الأخ موسى: " درست في المدرسة الثانوية الدينية وأصبحت بعد تخرجي منها حاخاما محليا في كنيس ماخاتشكالا. كان هناك مسجدا بالقرب من الكنيس، واحيانا كانَ الشياطين الذين كانوا من ابناء الرعية يزوروني للدردشة فقط. كنتُ مهتم جدا بالاطلاع على أحوال المسجد وكنتُ أتي بنفسي لأرى كيف تقدم الخدمات به. بامكانكم القول باننا كنا نعيش مثل حسن الجوار. وفي ذات يوم من شهر رمضان، جاءت لي امرأة كانت تنتمي للشعب المُسلم التاريخي وطلبت مني أن أعطي وجهة نظري حول الترجمة الروسية للقران، وبالمقابل ان اعلمها التوراة!".

يضيف الأخ موسى: "قرأت القران حوالي عشر مرات ولم أتمكن من فهمه لأن الكلمات الدينية تتطلب الأهتمام والتركيز الشديد، لذلك قررت قرائته بالتدريج وبدأت أفهم الفكرة الاساسية للاسلام. تفاجأت عندما وجدت اجابات لأسئلة كثيرة في القران الكريم على الرغم من انه لم يكن الكتاب الأصلي، أي لم يكن باللغة العربية. هذه ارادة الله، وعلى ما يبدو ان أولئك اليهود الذين أسلموا في زمن النبي مُحمد صلى الله عليه وسلم لم يجدوا بعض الأجوبة في اليهودية وانما وجدوها في الاسلام. جذبني شخصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم وجذبني أكثر طريقته في التعامل مع الناس، وهناك عبارة رئيسية في التوراة بشرت به مثل: اتباع النبي الذي لم يأتي بعد. فهمت بعد دراستي الاسلام ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو النبي المُبشر به في التوراة والأنجيل".

يكمل الأخ موسى: "لم أكن قادرا على العثور على أسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم في التوراة، ولكني عثرت على المفاتيح الخاصة به. على سبيل المثال، الصيغة التي تصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم في التوراة بانه سيدعوا لعبادة إله واحد، إله خالق العالم، تنطبق تماما على النبي محمد صلى الله عليه وسلم. بحثت بعد ذلك عن أي معجزات أو علامات ترتبط مع أسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لان الكتاب المقدس يخبرنا بأن الربّ يرسل المعجزات للأنبياء لتأكيد مهمتهم في عيون الناس، فوجدتُ ان القران واحاديث النبي صلى الله عليه وسلم كانا معا يؤكدان على أسماء ومعجزات هؤلاء الأنبياء المذكورين في التوراة وفي الكتاب المقدس. كان شيئا غريبا بالنسبة لي!".

وحول سبب سجنه، يقول الأخ موسى: "ظهرَ ذات مرة ممثل جمهورية الشيشان في موسكو في برنامج تلفزيوني وقال عن سبب احتجاجات الناس في الشوارع ان السلطات كانت تضع المخدرات أثناء أقتحام منازلهم ومزارعهم لأعتقالهم. وهذا بالضبط ما حدث لي، وأقتادوني بعيدا خلال الليل. مكثت ثلاثة أشهر في السجن، وأشكر الله على ذلك لان الزنزانة زادت أيماني وجعلتني أكون أقوى. وصدقوني بانهم لن يقضوا على الاسلام بهذه الاساليب البغيضة".

ويتابع الأخ موسى: "كنت أعيش في شقة صغيرة بعد أطلاق سراحي. وفي ذات يوم، تفاجأت بأشخاص يهاجموني، فوضعوا قنبلة يدوية في سريري وقيدوني بالأصفاد وقالوا لي: أنت لست مُسلم، بل يهودي.. ثم تعرضت للضرب والأذى منهم الى درجة لم أقوى على المشي حتى جاء صديقي الذي كان يتوضأ للصلاة وأنقذني منهم. وعندما قابلت الطبيب أجابني: المشكلة في داغستان ليست في الاسلام، بل في الناس. تسيطر الشرطة ووزارة الشؤون الداخلية على البلاد، وكلاهما يجهلون الاسلام ونحاول ان نشرح لهم. أكلت الشيوعية البلاد لأكثر من سبعين عاما، وأكثر الناس لا يفهمون تماما ما يعنيه الاسلام، لذا فهم مسلمون وهميون. البعض من الناس كانَ يقول عنا باننا وهابية -أشارة الى الأمام المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله- وهم يجهلون ان هذه الكلمة عرفت الكثير من الناس اساسيات الاسلام والقران والسِنة. لا يهمني الناس بقدر ما يهمني الاسلام وعِبادة الله الواحد، والحمد لله أرى ان هناك تغير خلال الاونة الأخيرة وبدأ الذين ابتعدوا عن الأسلام بالاهتمام به".

ويختتم الأخ موسى بالقول: " يقول الله تعالى في الاية 155 من سورة البقرة: وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ. فهذا بلاء وأمتحان من الله وما علينا الا الصبر والتحمل والايمان وان شاء الله سيكون كل شيء على ما يرام".

 

 

 

 

 

 

التعليقات