أهم المعالم الاسلامية في اسبانيا.. الأندلس حاضرة في القلب والواقع!

أهم المعالم الاسلامية في اسبانيا.. الأندلس حاضرة في القلب والواقع!
رام الله - دنيا الوطن
اسبانيا الواقعة في الجنوب الغربي  من أوروبا، خضعت للحكم الإسلامي منذ القرن الثامن الميلادي وحتى القرن الخامس عشر، وأطلق عليها اسم الأندلس. قرون ترك خلالها المسلمون آثارا إسلامية باسبانيا. فبالرغم من تحويل المساجد إلى كنائس وتدمير الحضارة الإسلامية في اسبانيا، إلا أن هنالك معالم إسلامية بقيت صامدة، بل ساهمت في إنعاش السياحة لاسبانيا. سنأخذكم إلى الأندلس في اسبانيا لنعرفكم بأهم المعالم الإسلامية هناك.

 كاتدرائية جامع قرطبة Catedral de Córdoba

الكاتدرائية كانت مسجدا في عهد الحضارة الإسلامية وهي تراث عالمي لليونسكو. تتميز الكاتدرائية بتمازج فن العمارة الإسلامية والمسيحية. تضم الكاتدرائية حديقة جميلة ذات فناء فخم مليئة بالأشجار الصغيرة. لزيارة المكان الرحلة غير مكلفة من محطة القطار أو مطار قرطبة فثمن التذكرة للركوب في الحافلة لعشر مرات هو 6.60 يورو.

 برج "الجرس" في كاتدرائية قرطبة التي كانت مسجدا في عهد الأندلس قصر الحمراء Alhambra

 منظر للزخارف الرائعة في قصر الحمراء في غرناطةقصر الحمراء الواقع في مدينة غرناطة  ذو الهياكل الجميلة هو قلعة تطل على المدينة، وتتواجد فيه العديد من الآثار الإسلامية التي تقف بين المعالم المائية الجميلة والساحات  المتسعة. تتجلى العمارة الإسلامية بوضوح في أبنية القصر من خلال الزخرفة الرقيقة في السجاد وكتابة الآيات القرآنية والأدعية. للوصول إلى قصر الحمراء تتوفّر مختلف وسائل النقل من وسط قرطبة حيث يمكنك ركوب الحافلة رقم 30 و 32 بثمن 1.20 يورو. كما تحتاج لتذكرة بثمن 15.40 يورو.  

 مسجد الأندلس Mezquita de Al-Ándalus

 صورة لمحراب في أحد جوامع الأندلس. زخارف تشهد على روعة الفن االمعماري الإسلامي

يقع مسجد الأندلس في مدينة مالقا. تتواجد في المسجد صومعة يبلغ طولها خمسة وعشرين مترا.بني المسجد من طرف الملك فهد بن عبد العزيز. وهو من أكبر المساجد في أوروبا بمساحة تبلغ 4 آلاف متر. للذهاب إلى المسجد يمكنك ركوب الحافلة C1 ثم الحافلة A  في رحلة تستغرق نصف ساعة بحوالي 2 يورو حتى تنزل بمحطة Ingeniero de la Torre Acosta.

 القصبات الأندلسية

 صورة لآثار قلعة ملقةهي ثكنات عسكرية أمازيغية بنيت إبان الحكم الإسلامي للأندلس. وقد أقام المسلمون القصبات في المدن الأندلسية الكبرى كألمرية وغرناطة وجيان وقرطبة وانتقيرة وقلعة بني سعيد وقصبة وادي آش وماردة ومالقة وقصبة سان جورج، والغرض منها الدفاع عن المنطقة والمناطق المجاورة لها. للذهاب إلى قصبة مالقة  Malaga اركب الحافلة رقم 35 وللدخول إلى القصبة تحتاج تذكرة بحوالي 2.20 يورو.

  جنة العريف  Generalife

 منظر للحديقة الداخلية في قصر "جنة العريف"قصر يقع قرب قصر الحمراء بغرناطة. كان مكانا للنزهة والاستجمام من طرف ملوك غرناطة. المكان مزخرف بالعديد من النقوش الإسلامية التي تم طمسها فيما بعد. للذهاب لزيارة القصر اركب الحافلة 30 أو 32 بتذكرة 1.20 يورو.  وللدخول للقصر تحتاج لشراء تذكرة بـ7 يوروهات.

  قصر الجعفرية Aljaferia  

 قلعة قصر الجعفرية في مدينة سرقسطةيقع القصر في مدينة سرقسطة Zaragoza. يتميز القصر بأبراجه الدائرية التي تميز خصوصيات القصور العربية الشرقية والمغربية. المكان لا زال قابعا كمعلم إسلامي بسرقسطة يجلب العديد من السياح. للذهاب للمكان اركب الحافلة 34 ثم 51. ثمن تذكرة الحافلة 1.80 يورو.

  قنطرة قرطبة Puente romano

 قنطرة قرطبة طولها 400 م وعرضها 40 مقنطرة قرطبة هي معلم إسلامي يقع على نهر الوادي الكبير لقرطبة ويبلغ طولها أربعمائة متر تقريبا وعرضها أربعين مترا وعلى ارتفاع ثلاثين متر.  معظم الفنادق في مدينة قرطبة تنظم رحلات لزيارة القنطرة بتكلفة تتراوح بين 20 و 115 يورو.

  قلعة شريش Jerez

 قلعة شريش من أهم معالم الثقافة الاسلاميةمجمع دفاعي ومعلم إسلامي. مكامن غنية بالثقافة الإسلامية من حيث حماماتها ومختلف قاعاتها، وسجل البناء معلما تاريخيا منذ سنة 1931. القلعة قريبة من مدينة اشبيلية Siville وقادس Cadez ولها أهمية تجارية وإستراتيجية. للذهاب للقلعة يمكنك ركوب القطار من مدينة اشبيلية  لمدة سبعين دقيقة بحوالي عشرين يورو.

 مسجد المنستر لا ريال  Mezquita de Almonaster la Real

 مسجد منستير لا ريال - صامد رغم الزمنيقع المعلم الإسلامي "منستير لا ريال"  في مدينة المنستير لا ريال وبني على أنقاض معبد قديم. المسجد سجل كمعلم تاريخي سنة 1931 وله قيمة تاريخية و فنية عريقة، حيث إنه المسجد الوحيد الذي حافظ على بنيته الأصلية. رحلات تنظم من مدينة اشبيلية يوميا لزيارة المدينة ومعالمها بتكلفة 30 يورو.








التعليقات