العراق يسعى لاسترجاع نحو 40 مليار دولار من واشنطن

العراق يسعى لاسترجاع نحو 40 مليار دولار من واشنطن
رام الله - دنيا الوطن
قال حاكم الزاملى، عضو لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان العراقى، إن هناك مساع لاسترجاع مبالغ تصل إلى أكثر من 41 مليار دولار دُفعت إلى الولايات المتحدة لأغراض التسليح، واستكمال صفقة طائرات الـF16 التى رفضت واشنطن تسليمها إلى العراق.

وأضاف الزاملى، فى تصريحات للأناضول، أن "الولايات المتحدة الأمريكية لم تلتزم بالاتفاق الذى أبرمته مع الحكومة العراقية فى تجهيز طائرات الـF16، وطائرات الأباتشى والأسلحة والأعتدة الخاصة بمكافحة الإرهاب، رغم حصولها على أكثر من 41 مليار دولار من الحكومة العراقية خاصة بصفقات الأسلحة".

وأوضح عضو لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان العراقى أن "الولايات المتحدة غير جادة من خلال التأخير المتعمد فى تسليح الجيش العراقى لمكافحة الإرهاب فى البلاد".

وأشار إلى أن "ما ذكرته التقارير الاستخبارية الأمريكية من وجود تهديد كبير للعاصمة بغداد من خلايا تنظيم داعش مبالغ فيه، رغم أن هناك دراية لدى القادة الأمنيين من وجود محاولات لعناصر تنظيم داعش لفتح أكثر من جبهة من حزام بغداد باتجاه العاصمة لكن المحاولات أحبطت".

وكان الحكومة العراقية تعاقدت مع واشنطن على شراء 18 طائرة من نوع F16، و24 طائرة آباتشى، ضمن اتفاقية الإطار الاستراتيجى المبرمة بين الجانبين فى 2008، وتبرر الولايات المتحدة عدم تسلم الطائرات، بتخوفها من سقوطها بأيدى تنظيم "داعش".

واشترى العراق الشهر الماضى، وبصورة عاجلة طائرات سوخوى مقاتلة من روسيا، وصلت نحو 10 طائرات منها الى العاصمة بغداد وبدأت بتنفيذ طلعات جوية استعدادا لمشاركتها فى دعم قوات الأمن العراقى فى معاركها ضد تنظيم الدولة الاسلامية الذى يسيطر على العديد من مدن شمال العراق.

التعليقات