فيلم "الحكواتية" سينما تسجيلية تنسج خارطة فلسطين بحكاياتها

فيلم "الحكواتية" سينما تسجيلية تنسج خارطة فلسطين بحكاياتها
رام الله - دنيا الوطن
يشكل فيلم " الحكواتية “ للمخرج الفلسطيني محمد الصواف تجربة فلسطينية جديدة في مجال السينما التسجيلية الفلسطينية عبر توظيفه لتجربة الحكواتية الحيفاوية دينيس أسعد في إعادة رسم خارطة فلسطين الوطن بحكايات فلسطين الشعبية و الواقعية.

 الفيلم الذي جاء في 92 دقيقة تبثه قناة الجزيرة الوثائقية غداً الخميس الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي ضمن زاوية مساحة حرة المخصصة لعرض الأفلام الإبداعية ذات اللغة السينمائية الراقية.

وحسب مخرج الفيلم فإن جمالية الفيلم تكمن فيتوظيفه لرحلة البحث عن الحكاية الفلسطينية لتشكل خطاً رابطا ينقل المُشاهد من مكان إلى آخرومن قصة إلى ثانية،حيث استطاع أن يمزج خلال انتاج الفيلمبين الحكاية الشعبية وحكاية الصمودوالمعاناة التي يعيشها الفلسطيني داخل فلسطين.

الفيلم الذي يبدو بغلاف ثقافي ينغمسبشكل كبير في تفاصيل السياسية والصراع الفلسطيني الإسرائيلي بشكل كبير خلال مراحل الفيلم فمنذ المشاهد الأولى للفيلمالذي يبدأ بمشاهد لمدينة حيفا الفلسطينية مبرزاً التناقضات في المدينة الرموز العربية والإسلامية القديمة مع رموز إسرائيلية ليؤكد من البداية أن الفيلم يندرج ضمن الأفلام التي تدافع عن الحق الفلسطيني لكن بطريقة وأسلوب جماليوفني راقي.

ويشير مخرج الفلم الذي عملت شركة ميديا تاون منتجاً منفذاً له أنه أفرد مساحة كبيرة لصراع الوجود بين الفلسطيني "صاحب الأرض"والإسرائيلي  "الغريب عن هذه الأرض"  في معظم مشاهده وتنقلاته داخل المدن الفلسطينية التي تمتد من شمال فلسطين حتى الخليل، لافتاً إلى اهتمامه الشديد خلال تصوير الفيلم بالحفاظ على العفوية الكبيرة في شخصية الفيلم الرئيسة وقصصها ليبدو سلسا بعيداً عن التكلف.

ويوضح الصواف أنه بذل جهداً كبيراً للجمع بين متعة المشاهدة وقوة المضمونوأهمية الرسالة التي أراد إبرازها من خلال تجسيد الهوية الفلسطينية التي تتعرض لتهويد مستمر بمختلف الطرق.

التعليقات