دردشة نسويه بعنوان " السلوكيات السلبية في حفلات الأفراح والأعراس"

رام الله - دنيا الوطن
اجتمعت جمعية قلقيلية النسائية بالأخوات الناشطات اجتماعيا لعقد دردشة نسويه تتعلق في سلوكيات سلبية زائدة في حفلات الأفراح والأعراس التي نتمنى لأسرنا ولعائلاتنا كل السعادة ودوام الأفراح

"نقول الاعتدال في النفقة يصف العيش ، ونقول البساطة في كل شيء هو أجمل واقرب إلى القلب والسعادة، ونقول ما أجمل الواقعية في حياتنا وفي مناسباتنا ونقول لا لتقليد الآخرين ، من الأقرباء والأصدقاء ونقول خططي وضعي النقاط حسب الأولوية والأهمية قبل بدأ الأفراح"

•حيث تمت مناقشة الأمور التالية :

1) ليلة النقوش وما يسببه من حفر للجلد وحساسية مفرطة.

-   لماذا لم تقتصر ليلة النقوش على أهل العروس ؟؟

ويكون الحناء الطبيعي الذي يعالج الجلد ويعالج الشعر من التقصف ويعطي جمال للأيدي مع الشنادر، والشنادر هو الذي كان يوضع على أيدي العروس فيزيدها جمالا ورونقا.

2) في ليلة الحناء تطالب العروس بإرسال عشاء للكوفيرة ومن عندها من عاملات و نحن في مجتمع ليس لدية خطة.

3) ليلة الحناء تكون في البيت وحتى لو لم تقتصر على صديقاتها حتى لا تتعرض للجهد الجسماني هي وأهلها, وليس من الضروري أن تذهب للقاعة على مدى يومين فهذا مصروف مادي ربما تستدينه  ويسبب بذلك لها إرباك بعد الزواج.

4) يوم الزفة يطلب من أهل العريس إرسال وجبه الغداء فلا مانع من ذلك ,ولكن إذا لم يرسل فلا هناك حرج في ذلك ولا زعل ولا يجوز الخلاف على ذلك بل تفهم ذلك وتقبله برحابة قلب.

 ومن السلوكيات السلبية التي تظهر بكثرة في مجتمعنا  وهو كالأتي:

1. طلب العروس من أم العروس دفع ثمن تنظيف الحواجب وللأسف

2.  بعد أسبوع - يوم طله العروس-  ليس من الضروري أن تسحب أم العروس ما يقارب الخمسين والستين من الأشخاص فهذا مربك ومحرج لأهل العريس، هذا عيب فالطلة هي للمقربين من أهل العروسين

3.  بعد كتابة عقد القران ابدأ الطلبات من أم العروس للعريس بأن يحمل الهدايا اليومية أو الأسبوعية لتقويمه قبل الزواج  وإعطاء لعروس 100 أو 200 شيكل كمصروف لها.

4.  تعبئة كرت الجوال

5.  المصروف اليومي واللباس والتعليم فهي تصبح بذلك تابعة للعريس

• وهنالك بعض النصائح أريد أن اتلوها للاستفادة منها:

كوني هادئة وكوني محتشمة خلال الجلسة مع الخطيب ولا تكوني في خلوة مطلقة ولا تكوني سبة عارية أمامه ,كوني معتدلة في جلوسك في مرافقته إلى كل مكان.

التعليقات