"سُلفة" قبيل رمضان .. دنيا الوطن تكشف: البنوك رفضت صرف رواتب غزة والبحث عن آلية صرف جديدة

"سُلفة" قبيل رمضان .. دنيا الوطن تكشف: البنوك رفضت صرف رواتب غزة والبحث عن آلية صرف جديدة
رام الله - خاص دنيا الوطن
كشفت مصادر دنيا الوطن أنّ الحوالة القطرية الخاصة بموظفي قطاع غزة والتي تعهدت قطر يوم الجمعة بصرفها لمدة ثلاث اشهر بقيمة 20 مليون دولار لكل شهر لم تصل بعد ولم تُبلغ السلطة الفلسطينية والحكومة بموعد تحويلها .

وذكرت المصادر الخاصة والموثوقة أنّ البنوك الفلسطينية العاملة رفضت استقبال الحوالة القطرية وصرف رواتب موظفي حماس في غزة من خلالها خوفاً من العقوبات الاسرائلية عليها بحجة "دعم الارهاب" موضحاً المصدر أن آلية عمل جديدة يتم البحث عنها وقد يتم صرف "السلف" المالية للموظفين عبر البريد .

وقالت المصادر أنّ حكومة غزة لم ترسل بالكشوف الخاصة بموظفيها وقيمة رواتبهم حتى اللحظة موضحاً أن الحكومة الفلسطينية -الوفاق- ووزارة المالية لا تعرف قيمة رواتب موظفي غزة بالتحديد ولا عدد الموظفين حتى .

وتؤكد المصادر أنّه وحتى اللحظة لم يحدث اي دمج مباشر للوزارات في غزة مع نظيرتها في الضفة مؤكدا المصدر أن المشكلة "سياسية" وليست ادارية حيث تنتظر الحكومة اتفاق "فتح وحماس" وابلاغهم بما يستجد .

وتؤكد المصادر أن اللجنة الإدارية القانونية تم اصدار قرار بتشكيلها لكن حتى اللحظة لم تعمل على الارض ولم يعرف اعضاؤها .

وبما يخص موعد صرف "السلف" الخاصة بموظفي غزة اكّدت المصادر أن كافة الاشمالات والمعيقات المذكورة تؤخر صرف السلف وأهمها عدم تحويل الحوالة القطرية حتى اللحظة , لكن المصادر توضح أنّ هناك احتمال كبير بصرف "السلف" المالية قبل شهر رمضان على نفس السلم الذي سلّمت فيه حكومة غزة آخر سلفة لموظفيها .

وتؤكد المصادر أن صرف "السلف" سيكون للموظفين المدنيين والعسكريين رغم انّ اللجنة الادارية القانونية تم تشكيلها فقط للموظفين المدنيين في حكومة غزة .

وتوضح المصادر ذاتها انّ الحلول التي يتم اختلاقها هي حلول آنية لا تلغي وجود "مشكلة" كبيرة .

التعليقات