ماذا حدث لحيّ المغاربة عام 1967؟! بشهادة أحدى ساكناته عائشة المصلوحي

رام الله - دنيا الوطن-  جمان بسام أبو عرفة
صادف الجمعة  الاخيرة 6/6/2014 الذكرى السابعة والأربعين لاستكمال احتلال القدس والمسجد الاقصى ، خلال ما يعرف بحرب الأيام الستة عام 1967 ، او ما يعرف بذكرى النكسة، حين استولت قوات الاحتلال على المسجد الأقصى والبلدة القديمة بالإضافة الى الشطر الشرقي للقدس المحتلة، بعدما كان سقط الشطر الغربي عام 1948م. وشهد هذا العام احتلال حائط البراق ومصادرة جزء من أوقاف المسجد، كما تم هدم حي باب المغاربة وتسويته بالأرض, فيما باشرت سلطات الاحتلال بتنفيذ حفريات في محيط المسجد الأقصى وأسفله للبحث عن أثار هيكل مزعوم, بدأت حاليا في التحضير لبنائه بعد أن فشلت في إيجاد أي أثر  له.

ولم تخل تلك الأيام الستة من قصص إنسانية مؤثرة للمقدسيين خاصة القاطنين في محيط المسجد الأقصى, الذين تعرضوا للتهجير ومصادرة ممتلكاتهم في أولى حلقات تهويد البلدة القديمة ومنافذ المسجد الأقصى.

وسعى الاحتلال منذ اليوم الأول الى تزييف الذاكرة الفلسطينية من خلال تهويد المعالم والأثار أملا في بناء مستقبل يكون فيه الفلسطينيون غرباء عن أقصاهم ومقدساتهم وضيوفا في بيوتهم المسلوبة.

ولكي نثبت أن الكبار صامدون والصغار لا ينسون، سنذكر الجميع بما حصل آنذاك؛ كيف سيرت الباصات لترحيل المقدسيين، ورفع العلم الاسرائيلي على قبة الصخرة، فيما هدم حي المغاربة بأكمله على رؤوس أصحابه، وغدا حائط البراق "مبكى" لمن احتله وسيطر عليه بقوة سلاحه.
كل ذلك سنسرده لكم من خلال شهود عيان عاصروا أحداث النكسة، تنشرها مؤسسة "عمارة الأقصى والمقدسات" من خلال سلسلة تقارير عن نكبة القدس والمسجد الأقصى المبارك ابتداء من اليوم الخميس، تتضمن مقاطع فيديو مسجلة .
الحلقة الخامسة  مع عائشة المصلوحي،، بعنوان:
ماذا حدث لحيّ المغاربة عام 1967؟!
عندما يُذكر الاحتلال عام 1967 يٌذكر حيّ المغاربة الذي هدم فوق رؤوس أصحابه، ولنا أن نتخيّل ما عاناه المئات من المقدسيين حين أجبروا على مغادرة بيتوهم خلال ساعات قليلة، وكيف غدوا لاجئين مشتتين يتمنون العودة الى بيوتهم، بعد أن كانوا يقطنون في أطهر بقاع الأرض، في قلب القدس.
عائشة المصلوحي "أم سمير" ولدت في حيّ المغاربة سنة 1946 لوالد مغربيّ وأم فلسطينية رأت هي وأهلها ما حدث بالحيّ، وما تلاه من نكبات لحقت بالقدس والأقصى.

تستذكر أم سمير طفولتها فتقول: "لي عشرة أخوة، كلنا ولدنا في حيّ المغاربة، كنّا من أسعد الناس في الحيّ، جميعنا مثل أسرة واحدة، نتقاسم الأفراح والأتراح، كان المغاربة في الحي يشتهرون بطبخ "الكسكس" كل يوم جمعة ، أمي كانت تحب الأقصى كثيرا، وكانت تحضرنا لزيارته في كل حين، تربيّنا في الأقصى ورضعنا حبه".

أصول حيّ المغاربة :
يقع الحيّ جنوب شرق البلدة القديمة لمدينة القدس، مطلا على الأقصى من باب المغاربة وملاصقا لحائط البراق،تعود نشأة الحي إلى استعانة صلاح الدين الأيوبي بملوك المغرب العربي لإرسال جنودهم لتحرير القدس، وفعلا لبوا النداء وقصدوا القدس أفواجا، وبعد فتح القدس أقطعهم صلاح الدين أراض في البلدة القديمة والقدس إكراما لجهادهم معه، ولما سئل عن سبب إقطاعه لهم الأراضي قال :" انهم أصحاب الثغور، وانهم المجاهدون وأمناء الاقصى". لكن القائد الأيوبي لم يكن يعلم أن أصحاب الثغور طردوا من ديارهم بغير حق واستضعفوا، وأن تلك الثغور أمست أثرا بعد عين .

ثلاث ساعات لإخلاء الحيّ:
تروي "أم سمير" ما حدث للحي آنذاك فتقول: "بعد أن احتل اليهود القدس، أسرعوا إلى حائط البراق وعزموا على هدم حيّ المغاربة، كي يوسعوا المكان لعبادة اليهود ويقيموا ساحة تستقبل مئات الآلاف منهم .

فبدأوا ينادون بمكبرات الصوت:" جيش الدفاع الاسرائيلي يخطركم بالخروج من بيوتكم خلال 3 ساعات فقط"، بدأ السكان بالهرب ، منهم من استطاع أن يأخذ البسيط من أغراضه، ومنهم من لم يأخذ شيئا، وبعد ثلاث ساعات بدأت الجرافات بالعمل وسوّت الحيّ بالأرض ما يقارب 135 بيتا سكنيّا".

تضيف أم سمير :"بيتنا كان آخر ما هدم، فكان اخوتي يساعدون الجيران، ولجأنا مع بعضهم إلى زاوية "تكيّة" في الحي بقيت إلى الآن ولم تهدم، ويعيش فيها اليوم 13 عائلة ".

ثلاث جثث تحت الأنقاض:
تقول عائشة المصلوحي :"بعد ثلاثين عاما من هذه الذكرى، نشرت تسريبات في جريدة هآرتس العبرية، كتب فيها أحد الضباط الإسرائيليين الذي أشرفوا على الهدم أن سائق الجرافة تردد بهدم البيوت وأوقف الجرافة، ولكن أحد الضباط تولى قيادة الجرافة وبدأ بنفسه بتدمير الحيّ، وصرّح أنهم وجدوا تحت الأنقاض ثلاث جثث قضت حتفها".

ضباط إسرائيليين يدخلون الأقصى متنكرين قبل 1967:
والد أم سمير كان حارساٌ في الأقصى لمدة 42 عاما، أخوها ايضا حَرَس المسجد الأقصى وشاهد بعينه اليهود وهم يدخلون المسجد ويحتلونه ،تذكر ما رواه أخوها لها فتقول:" دخل اليهود الى الأقصى برفقة موشيه ديان، فاعتقد أحدهم أننا جنود أردنيون بسبب لباسنا المشابه لهم،  لكن موشيه ديان  ردّ عليهم وقال :"لا، انهم حراس الاقصى نحن نعرفهم".

"سألهم أخي كيف تعرفوننا، فقال أننا كنا ندخل الأقصى بجوزات سفر غير إسرائيلية، ما يعني أنهم دخلوا أكثر من مرة ولجولات عدة، وكل شيء كان مخططا له منذ زمن ".

هل يقبل الله صلاة قوم قتلوا غيرهم ليصلوا؟!
كلما تتذكر أم سمير أخواها الذي كان أحدهم من الفدائيين في الاردن، والآخر نزح إلى المغرب ولم يتمكن من العودة حتى الآن، تجهش بالبكاء وتقول :"أخي يتمنى صلاة واحدة في المسجد الأقصى، أنا لا استوعب ماذا حصل إلى الآن، كلما أقف على أطلال الحيّ أشرع بالبكاء، هم هدموا الحي لكي يصلوا، فهل يقبل الله صلاة من قتل نفوسا ليصلي؟. هم يعملون ليل نهار، ولو قدّر" لهيرتسل" أن يخرج من قبره لخرج وشكرهم ، أما آن للعرب أن يستيقظوا؟!".

التعليقات