الاتحاد العام التونسي للشغل مرشح لجائزة نوبل للسلام

الاتحاد العام التونسي للشغل مرشح لجائزة نوبل للسلام
رام الله - دنيا الوطن
يبدو أن الاتحاد العام للشغل في تونس سيكون مرشحا لجائزة نوبل للسلام هذا العام. خصوصا بعد أن أكد المسؤولون عن الحملة لترشيح الاتحاد التونسي للشغل أن العديد من الشخصيات البارزة بينها الناشطة اليمنية توكل كرمان الحائزة على نوبل للسلام 2011 قد أعلنت دعمها لهذا الترشيح.

وتتكون الحملة لتشريح الاتحاد التونسي للشغل وهو أكبر نقابة عمالية في تونس وتضم نحو مليون عامل وموظف، من العديد من رؤساء الجامعات التونسية كقرطاج وتونس وجندوبة وملوبة والعديد من الشخصيات التونسية البارزة.

ويأتي ترشيح الاتحاد التونسي للشغل عقب دوره الكبير في الوساطة الناجحة بين الإسلاميين والعلمانيين في تونس إثر الأزمة التي عصفت بالبلاد في أعقاب خلافات بين الأحزاب اليسارية وحزب النهضة الحاكم، واغتيال اثنين من قادة الأحزاب اليسارية بأيدي إسلاميين متشددين. وشهدت تونس على مدار أشهر تظاهرات بالآلاف قادتها الأحزاب اليسارية واعتصامات في الباحات المركزية بتونس قبل أن يجمع الاتحاد التونسي للشغل بين الطرفين ويتوسط لوضع دستور جديد لتونس وتخلي الإسلاميين عن الحكم لأجل تشكيل حكومة انتقالية وعقد إنتخابات تشريعية جديدة في نهاية العام الجاري.

وقال رئيس جامعة قرطاج ان من بين الشخصيات التي تدعم ترشيح اتحاد الشغل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسلام 2011 وخديجة رياضي الناشطة المغربية التي حصلت عام 2013 على جائزة الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان، إضافة الى الكاتب المصري علاء الأسواني الفائز بعدد من الجوائز العربية والدولية؟

وينظر الغرب الى الانتقال الديمقراطي في تونس على انه نموذج يحتذي به في المنطقة المضطربة. ويقول التونسيون إن الحوار بين الاسلاميين والعلمانيين جنب تونس مصيرا مشابها لما حدث في مصر حين أطاح الجيش العام الماضي بالرئيس الاسلامي المنتخب محمد مرسي عقب احتجاجات شعبية حاشدة مطالبة بتنحيته.

التعليقات