بالتزامن مع اتمام المصالحة.. الفلسطينيون يحلمون بالعودة في الذكرى 66 للنكبة، صور وفيديو

بالتزامن مع اتمام المصالحة.. الفلسطينيون يحلمون بالعودة في الذكرى 66 للنكبة، صور وفيديو
رام الله - خاص دنيا الوطن
يصادف اليوم الخميس 15مايو الذكرى الـ 66 للنكبة الفلسطينية عام 1948، التي تحمل في عناوينها مأساة فلسطينية حين قام الاحتلال الاسرائيلي بارتكاب أبشع المجازر بحق آلاف المواطنين وتشريدهم من أرضهم ليتحولوا الى لاجئين في دول عربية.

الحدث يبجأ حينما أصجر آرثر جيمس بلفور وزيرا لخارجية بريطانيا  يوم 2 نوفمبر/تشرين الثاني 1917 تصريحا مكتوبا يتعهد فيه بإقامة "وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين"، واشتُهر التصريح باسم "وعد بلفور".

وتشمل أحداث النكبة، احتلال معظم أراضي فلسطين من قبل الاحتلال الاسرائيلي، وطرد ما يزيد عن 750 ألف فلسطيني وتحويلهم إلى لاجئين، كما تشمل الأحداث عشرات المجازر والفظائع وأعمال النهب ضد الفلسطينيين وهدم أكثر من 500 قرية وتدمير المدن الفلسطينية الرئيسية وتحويلها إلى مدن يهودية.

 وطرد معظم القبائل البدوية التي كانت تعيش في النقب ومحاولة تدمير الهوية الفلسطينية ومحو الأسماء الجغرافية العربية وتبديلها بأسماء عبرية وتدمير طبيعة البلاد العربية الأصلية من خلال محاولة خلق الطابع اليهودي.

وتأتي ذكرى النكبة هذا العام، والفلسطينيون يتوقون لاتمام المصالحة الفلسطينية وتوحيد شملهم، كخطوة مهمة في مواجهة الاحتلال وطريقا الحرية والعودة.

فيديو مصور للنكبة























التعليقات