كيري: رئيس جنوب السودان وافق على مفاوضات ثنائية مع زعيم المتمردين

كيري: رئيس جنوب السودان وافق على مفاوضات ثنائية مع زعيم المتمردين
رام الله - دنيا الوطن
اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة في جوبا ان رئيس جنوب السودان وافق على فتح مفاوضات مباشرة مع زعيم التمرد من اجل تطبيق وقف لاطلاق النار وتشكيل حكومة انتقالية.

واكد كيري للصحافة ان الرئيس سالفا كير "مستعد لزيارة اديس ابابا قريبا، على الارجح في مطلع الاسبوع المقبل، لفتح نقاش مع رئيس الوزراء (الاثيوبي) وكذلك، على ما نأمل، مع رياك مشار" نائب الرئيس السابق الذي بات زعيما للمتمردين. ومن المفترض ان تلعب اثيوبيا دور الوسيط في المحادثات.

وذكر كيري بان رياك مشار وافق في وقت سابق على لقاء مع الرئيس لكنه سيتباحث معه مجددا عبر الهاتف في وقت لاحق اليوم لتنظيم محادثات بينهما - ستكون الاولى، اذا جرت، منذ بداية النزاع قبل اكثر من اربعة اشهر.

وقال كيري "يمكننا القول بثقة ان الرئيس كير منفتح جدا (...) على فكرة اتخاذ اجراءات قوية لوضع حد للعنف، وتطبيق اتفاق وقف اطلاق النار (الموقع في 23 كانون الثاني/يناير ولكنه لم يلق احتراما) والبدء بالتعاون باحترام مع حكومة انتقالية".

واضاف ان "هذا اللقاء بين رياك مشار وسلفا كير اساسي للتمكن فعلا من العمل جديا على الطريقة التي ستجعل من اتفاق وقف اطلاق النار مطبقا فعليا من الجميع".

ووصل كيري الجمعة الى جوبا - في زيارة غير معلنة - للضغط على المتحاربين بهدف التوصل الى وقف الاعمال الحربية.

ولم تتوقف الاسرة الدولية عن استنكار الفظائع وجرائم الحرب (مجازر عرقية وعمليات اغتصاب وتجنيد الاف الاطفال للقتال...) التي ارتكبتها القوات الحكومية والمتمردون. لكن ذلك لم يكن له تاثير على الارض.

وقضى الاف الاشخاص - على الارجح عشرات الالاف لكن المحصلات الدقيقة مفقودة -، بينما فر 1,2 مليون جنوب سوداني على الاقل من منازلهم في هذا البلد المصنف بين الاكثر فقرا في العالم.

وتؤوي مخيمات الامم المتحدة عبر البلاد وفي ظروف مزرية، اكثر من 78 الف مدني يخشون التعرض للقتل اذا ما جازفوا في الخروج من هذه المخيمات.

وحذرت المنظمات الانسانية من ان جنوب السودان على شفير اسوأ مجاعة تشهدها افريقيا منذ الثمانينات.

التعليقات