وفاة الفنان المصري حمزة الشيمي

وفاة الفنان المصري حمزة الشيمي
رام الله - دنيا الوطن
توفي الفنان المصري حمزة الشيمي، بمنزله فجر اليوم الجمعة، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 75 عاما.

وكان الشيمي يعاني منذ أشهر بحالة تسمم في الدم ، تطلبت نقله إلى العناية المركزة بمستشفى قصر العيني التي استمر بها عدة أسابيع، قبل أن يتم نقله إلى منزله لاستكمال العلاج هناك إلى أن وافته المنيه اليوم .

تخرج الفنان القدير حمزة الشيمي من كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1963 ، ثم في معهد السينما قسم الإخراج عام 1968 ، عمل أولاً كممثل بمسرح التليفزيون عام 1962 ، واشترك في مسرحية كفر أبو مجاهد ، واستقر في المسرح القومى بعد أن عمل في المسرح الحديث .

اشترك في بطولة مسرحيات كثيرة بالمسرح القومى منها بطولة الانتاج الإنجليزي المصري المشترك ''انتونى وكيلوباترا'' ولعب فيها دور قيصر ومسرحيات أقوى من الزمن وطائر البحر والفارس والاسيرة ورابعة العدوية وايزيس و الخديوى ومنمنمات تاريخية وجويا والفاتنة ، كما أشترك في تجربتين رائدتين بالمسرح المصري ''مسرح المائة كرسي'' و''مسرح ''النادي'' .

واشتهر في السينما من خلال اعماله في بئر الحرمان وشفيقة ومتولي والمرأة الحديدية ، كما اشترك في ثلاثة أفلام عالمية لعب فيها ادوارا هامة هى ''كاليمان'' و ''الابطال '' و ''سفنكس ''.

وشارك في بطولة أعمال تليفزيونية كثيرة منها'' الصبار'' و''أدهم الشرقاوي'' و''السيرة العاشورية'' و''الملك فاروق''.. وقام بأداء عدد هائل من الأدوار التاريخية والدينية من أهمها آزر في مسلسل ''محمد رسول الله'' وعمرو بن العاص في ''الفتوحات الاسلامية وأبرهة في ''الكعبة المشرفة'' ودور القاضي في معظم حلقات أجزاء مسلسل ''القضاء في الاسلام'' .

كما اشترك في دبلجة بعض أفلام والت ديزني مثل ''حياة حشرة ''و ''اطلانتس القارة المفقودة'' ونال شهادة تقدير من شركة والت ديزني على تلك الأعمال .

التعليقات