لقاء حول الحمل والاعاقة يقيمه مركز ارادة الثقافي بجمعية وفاق بالتعاون مع المركز الوطني للتأهيل

لقاء حول الحمل والاعاقة يقيمه مركز ارادة الثقافي بجمعية وفاق بالتعاون مع المركز الوطني للتأهيل
رام الله - دنيا الوطن

أقام مركز ارادة الثقافي بجمعية وفاق بالتعاون مع المركز الوطني للتأهيل المجتمعي ورشة عمل بعنوان ( الحمل والاعاقة ) رحب خلالها منسق وحدة تنمية وبناء القدرات بجمعية وفاق بالحضور شاكرا الجميع لتلبيتهم الدعوة لهذا اللقاء الهام والذي يخدم فئة النساء خاصة اللواتي يرتبطن بالأقارب والنتائج السلبية التي يسببها هذا الارتباط خاصة في وقت الحمل .

ومن ناحية اخرى تحدث عبدالكريم شاهين مدير برنامج الحشد والمناصرة عن هذه القضية المهمة والتي يسببها الحمل والاعاقة عند الاكتشاف المبكر للإعاقة والأسباب التي أدت لإعاقة الجنين قبل وبعد الولادة ، واضاف شاهين أن من أسباب هذه الإعاقة هي العوامل الوراثية والناتج عن مرض التلاسيميا (فقر الدم ) و الذي يصيب سكان منطقة البحر الابيض المتوسط ، ويعرف هذا المرض ايضا باسم انيميا البحر المتوسط وانيميا كوليز. 

مضيف أن من يصابون من هذا يعانون فقر دم شديد، ومجموعة اعراض لتشوهات العظام وموت المصاب في نهاية المطاف . 

وأكد ضياء أبو زيد مدير تنمية القدرات ينتقل مرض التلاسيميا من الاباء للأبناء، عن طريق الجينات المسؤولة عن نقل الصفات، فيحدث المرض وتبدأ مضاعفاته ، و يعزز زواج الاقارب من فرص الاصابة بفقر الدم، لارتفاع احتمالية ان يكون لدى الاقارب نفس الجين الذي يحمل هذا المرض مع العلم ان مرض التلاسيميا من الامراض غير المعدية.

استهدف هذا اللقاء ( 55 ) سيدة من منطقة الشوكة ، وفي نهاية اللقاء طالب شاهين من الجميع قبل الارتباط لزواج أن يكون هناك فحص للدم لتلاشي الاصابة بهذا المرض .



التعليقات