محاضرة أمنية لطلبة جامعة الأقصى بخان يونس

رام الله - دنيا الوطن
نظمت أمن الجامعات بالتعاون مع إدارة العلاقات العامة بشرطة محافظة خان يونس وبالتنسيق مع جامعة الأقصى محاضرة أمنية لطلاب الجامعة بعنوان "أمن الطالب الجامعي" وذلك بقاعة المؤتمرات الكبرى بالجامعة .


وتحدث مدير إدارة العلاقات العامة بشرطة محافظة خان يونس الرائد نضال كلاب عن أمن المعلومات الإلكترونية في ظل انتشار الوسائل الإلكترونية الحديثة والمتعددة الاستخدام بشكل عام.


واستعرض الرائد كلاب ما ينتج عن تلك المواقع من اختراقات ومخاطر قد تضر بالأفراد والجماعات، مقدماً شرحاً كاملاً عن الأمن الخاص بالمعلومات والتهديدات الإلكترونية الأكثر شيوعاً عند استخدام البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي الحديثة .


ونوه إلى ضرورة الاهتمام بنشر الوعي بأهمية أمن المعلومات وكيفية حمايتها وجرائم الاختراق الالكتروني وما ينتج عنها من خسائر متعددة


كما استعرض مفهوم الشرطة على مر العصور ودورها في تعزيز الأمن موضحاً للطلاب مفهوم الأمن وأهميته في توفير الطمأنينة والاستقرار للمجتمع والتنمية والازدهار في كل مناحي الحياة.


وحث طلاب جامعة الأقصى على أهمية التفوق في حياتهم العلمية واستغلال وقت الفراغ فيما يفيدهم ويفيد المجتمع


وفي ذات السياق، تحدث ملازم أول أحمد زعرب حول قضايا أمن المعلومات وأهمية الاستخدام الآمن لأدوات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وكيفية تجنب المخاطر المترتبة على ذلك ووضح ذلك عبر عرض مرئي.


وأشار الى أن المحاضرة تهدف لتعريف طلبة الجامعات بالتوعية الأمنية في مجال أمن ألمعلومات والتهديدات الإلكترونية الأكثر شيوعاً عند استخدام البريد الالكتروني وكيفية الحماية منها وسبل حماية الحاسب الشخصي والهاتف الجوال.


وأكد على ضرورة المحافظة على الخصوصية خلال استخدام الإنترنت وحماية البيانات السرية وإعداد كلمات مرور قوية وكذلك الاستخدام الأمثل والصحيح للانترنت.


ولفت زعرب إلى أن هذه اللقاءات تأتي في إطار الجهود الرامية من قبل الشرطة لتعزيز الثقافة الأمنية وتنمية الحس الأمني بين الطلاب وتوعيتهم من مخاطر السلوكيات والظواهر السلبية وللتأكيد على أهمية التعاون المشترك مع الشرطة في الحد منها وتعزيز القيم الايجابية.


وقدم العديد من النصائح لضمان عدم الوقوع في أي عقبات كالمحافظة على الاتصالات وعدم وضع أي خصوصية على أجهزة الكمبيوتر ونزع الشريحة والذاكرة من الأجهزة عند صيانتها


وفي ختام اللقاء فُتِح المجال للطلبة والطالبات لطرح استفساراتهم وأسئلتهم.


من جانبها ، عبرت إدارة الجامعة عن أهمية عقد مثل هذه المحاضرات للطلاب التي تنمي اعتزازهم وحبهم لوطنهم وحمايتهم من المخاطر .

التعليقات