تونس تحقق مع وزيرين سمحا بدخول إسرائيليين للبلاد

تونس تحقق مع وزيرين سمحا بدخول إسرائيليين للبلاد
رام الله - دنيا الوطن
وافقت لجنة تونسية منتخبة على قبول عريضة تطالب بإجراء تحقيق مع وزيرة السياحة، والذي يتعلق بإصدارها لقرارٍ يسمح لإسرائيليين باستخدام جوازات سفرهم عند دخول البلاد لأداء واجباتهم الدينية السنوية.

ولطالما سافر اليهود والإسرائيليون إلى تونس للحج في كنيس غريبة الواقع في جزيرة جربة، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يتم السماح لهم باستخدام جوازات سفرهم بدلا من الوثائق الخاصة التي تصدرها لهم الحكومة التونسية.

ويشار إلى أنه ليس لتونس أي علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وتقدم 80 نائبا تونسيا من مختلف الكتل النيابية، بعريضة لرئاسة المجلس الوطني التأسيسي طالبوا فيها بمساءلة كل من وزيرة السياحة آمال كربول، والوزير المعتمد لدى وزير الداخلية المكلف بالأمن رضاء صفر، على خلفية سماحهما بدخول سياح إسرائيليين لتونس.

وقال رئيس الحكومة التونسية، مهدي جمعة، إن "مساءلة الوزيرين يجب أن تكون بناءة وتتسم بالشفافية المطلوبة، وبعيدة عن التجاذبات السياسية".

وذكر جمعة في تصريحات سابقة:" نعم أخذنا قرارا للسياح الإسرائيليين بدخول تونس" وبرر جمعة هذا القرار بأن تونس تريد بذلك إنجاح الموسم السياحي في إشارة إلى الاحتفالات السنوية لليهود في كنيس "الغريبة" جنوب تونس.

وكانت تقارير صحافية ذكرت أن "السلطات الأمنية التونسية بميناء حلق الوادي بالضاحية الشمالية لتونس العاصمة، سمحت لوفد إسرائيلي يتكون من 61 سائحا بالدخول وهم يحملون جوازات سفر إسرائيلية".

التعليقات