انسداد أفق حل النزاع البحري بين الاحتلال الاسرائيلي ولبنان

انسداد أفق حل النزاع البحري بين الاحتلال الاسرائيلي ولبنان
رام الله - دنيا الوطن
 أكد موقع «غلوبس» الاقتصادي التابع لصحيفة معاريف ظهر اليوم الخميس، أن النزاع الحدودي البحري بين الاحتلال الإسرائيلي ولبنان وصل إلى طريق مسدود، معلناً فشل الوساطة الاميركية في إيجاد حل للنزاع.

وبحسب الموقع، فإن زيارة الوسيط الأميركي "عاموس هوكشتاين" مساعد نائب وزير الخارجية الاميركية إلى لبنان مطلع الشهر الحالي لم تحقق نتائج ايجابية، حيث التقى مع رئيس الدولة وكبار المسؤولين اللبنانيين.

وذكرت الصحيفة أن الخلافات بين الطرفين تخص نقطة الالتقاء بين الثلاثة حدود الاقليمية الاقتصادية لإسرائيل ولبنان وقبرص, حيث شكلت منطقة على شكل مثلث متنازع عليها تصل مساحته إلى 850 كيلومترا مربعاً، وتعرف في لبنان بالبلوك "9", ويقدر أنها تحتوي على كميات كبيرة جداً من الغاز الطبيعي، قد تزيد عن سبعة تريليون قدم مكعب.

ونص الاقتراح الامريكي الذي طرح لأول مرة على مواصلة الخط الأزرق الذى تم تحديده في إطار انسحاب الجيش الاسرائيلي من لبنان عام 2000 إلى داخل البحر واعتباره خطاً حدودياً مؤقتاً حتى يتم التوصل لحل دائم, وبدوره وصف اللبنانيون الاقتراح الامريكي بداية جيدة لحل الخلاف.

ويشار حالياً إلى تأجيل لبنان الموعد الأخير لطرح عطاءات بدء عمليات التنقيب عن الغاز في خمس مناطق مرخصة, وأيضاً موعد تقديم العروض التي حددت في 10 إبريل تأجلت لشهر أغسطس, ويعتبر أحد أسباب التأجيل مطالبة مسؤولين لبنانيين زيادة أعداد مناطق التنقيب الخمسة التي اعلن عنها لعشرة مناطق.   

التعليقات