الفالوجي والبرغوثي يُجيبان : متى سيُفتح معبر رفح بشكل دائم ؟

الفالوجي والبرغوثي يُجيبان : متى سيُفتح معبر رفح بشكل دائم ؟
رام الله - خاص دنيا الوطن - إسراء عبيد
بعد الاتفاق على تشكيل حكومة وفاق وطني وانهاء الانقسام الفلسطيني، ينتظر الشارع الغزي بفارغ الصبر حل مشكلة معبر رفح وتسهيل السفر كوسيلة لانهاء الحصار عن قطاع غزة.

على ضوء ذلك، قال مصطفى البرغوثي الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، لـدنيا الوطن، أن فتح معبر رفح على رأس الاهتمامات ومن القضايا الأولى التي يرجى حلها.

وأمل البرغوثي من الجانب المصري التعاون في حل مشكلة معبر رفح لمواجهة الحصار الاسرائيلي مثلما تعاونوا مسبقا باتفاق المصالحة، مؤكدا: "ان تفاصيل آلية فتح معبر رفح ستناقش بعد تشكيل حكومة الوفاق الوطني".

وأكد: "أهم شيء بالنسبة لنا هو التخفيف من معاناة شعبنا ورفع الحصار والتصدي المشترك بيننا وبين مصر لمحاولات اسرائيل في تدييق الحصار على غزة، لان اسرائيل هي المسؤول الأول عن حصار غزة"

من جانبه قال المحلل السياسي عماد الفالوجي لدنيا الوطن: "طالما أنه سيتم تشكيل حكومة تكنوقراط مستقلة ستقوم السلطات المصرية بالتعاون والتعاطي مع الحكومة الجديدة"

فتح المعبر بشكل تدريجي..
واعتقد الفالوجي أنه سيفتح معبر رفح تدريجيا وفق تسهيلات من مصر، موضحا: "مصر لم ولن تقصر في حل مشكلة معبر رفح وعليها أن تتعامل مع الحكومة الجديدة بروح مختلفة"

ودعا مصر بأن تقوم بخطوات ايجابية اتجاه قطاع غزة، كفتح معبر رفح بشكل دائم وتسهيل استقبال الوفود اضافة الى دعم قطاع غزة لانهاء معاناته وحصارة.

وعن ادارة المعبر أكد بأنه تم الاتفاق على ان تكون هناك لجنة أمنية مشتركة من مهامها ادارة المعابر متوقعا أن يكون لحرس الرئيس العدد الأكبر في ادارته.

التعليقات