أوباما يتهم روسيا بعدم احترام الاتفاق لنزع فتيل الأزمة في أوكرانيا

أوباما يتهم روسيا بعدم احترام الاتفاق لنزع فتيل الأزمة في أوكرانيا
رام الله - دنيا الوطن
اتهم الرئيس الأميركي باراك أوباما، الخميس، روسيا بعدم احترام الاتفاق الذي تم التوصل إليه في جنيف لنزع فتيل الأزمة في أوكرانيا، في أول تصريح يدلي به بهذا الصدد منذ لقاءات جنيف. 

وبحسب ما نشره موقع سكاى نيوز، قال أوباما خلال مؤتمر صحفي في طوكيو: "لم نر حتى الآن على الأقل من جانبهم احتراما لروحية اتفاق جنيف أو لحرفيته". 

وأضاف الرئيس الأميركي أنه "إذا ما واصلت روسيا مخالفة الاتفاق فسوف تترتب عن ذلك عواقب وسوف نفرض عقوبات إضافية" على موسكو. 

وتابع: "عوضا عن ذلك، ما زلنا نرى مسلحين يسيطرون على مبان ويمارسون مضايقات بحق من يخالفهم الرأي، ويزعزعون استقرار المنطقة، دون أن نرى روسيا تتحرك لردعهم". 

وقال أوباما: "في المقابل، رأيتم الحكومة في كييف تتخذ خطوات عملية. تصدر قانون عفو. تطرح مجموعة كاملة من الإصلاحات الدستورية المتفقة مع ما ناقشناه في جنيف". 

وأوضح أوباما الذي يزور اليابان في المحطة الأولى من جولة آسيوية تشمل أربع دول، إنه كان "متشائما منذ البداية" بشأن التزام موسكو بما سيتم الاتفاق عليه في جنيف. 

وقال: "سبق أن فرضنا عقوبات كان لها تاثير على الاقتصاد الروسي. وبقينا متمسكين باحتمال تسوية المسالة بالطرق الدبلوماسية. كنا في غاية الوضوح بأنه لن يكون هناك حل عسكري للمشكلة في أوكرانيا".

التعليقات