عاجل

  • (معاريف) عن مصادر مطلعة: نتنياهو أجرى اتصالات مكثفة خاصة مع واشنطن لمنع صدور مذكرة اعتقال من الجنائية الدولية

  • (معاريف) عن مصادر مطلعة: نتنياهو أجرى اتصالات مكثفة خاصة مع واشنطن لمنع صدور مذكرة اعتقال من الجنائية الدولية

  • (معاريف) عن مصادر مطلعة: نتنياهو خائف ومتوتر من احتمال صدور مذكرة اعتقال بحقه من المحكمة الجنائية الدولية

  • وسائل إعلام إسرائيلية: سماع دوي عشرات الانفجارات في ميرون بالجليل الأعلى

  • صفارات الإنذار تدوي في الجليل الأعلى

"التعليم البيئي" و"جودة البيئة" يختتمان تدريبات على مهارات التدوي

"التعليم البيئي" و"جودة البيئة" يختتمان تدريبات على مهارات التدوي
رام الله - دنيا الوطن
اختتم مركز التعليم البيئي التابع للكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة بالتعاون مع سلطة جودة البيئة، ثلاث ورشات تدريبية عملية على مهارات تدوير البلاستيك والورق والقماش، لثمانية منتديات نسوية وشبابية من محافظات جنين، وطوباس والأغوار الشمالية، وطولكرم، ورام الله والبيرة.

وقدم المدربون أيمن عبد ربه من سلطة جودة البيئة، وسماح حبايبه، وعائشة عودة، تدريبات على صناعة تحف فنية وإكسسوارات وأدوات مطبخ وحقائب وحلي من مواد بلاستيكية وورق وقماش لستين سيدة وطالبا من منتديات: مرج ابن عامر في جنين، وعنبتا بطولكرم، ونرجس، والفارعة، والسوسنة بطوباس والأغوار الشمالية، وبيتونيا بمحافظة رام الله والبيرة، وخضوري في جامعة فلسطين التقنية بطولكرم، ونرجس المنبثق عن جامعة القدس المفتوحة فرع طوباس، وندى للإعلام البيئي المشترك مع الجامعة العربية الأمريكية ووزارة الإعلام في جنين.

وعقدت الورشات في مركز حمدي منكو التابع لبلدية نابلس، أنتجت خلالها السيدات والطلبة عشرات القطع الفنية والأدوات المنزلية من مواد كانت ستذهب للنفايات.

وأوضح المدير التنفيذي لـ"التعليم البيئي"، سيمون عوض، أن الورشات الثلاث تأتي على هامش إحياء يوم النظافة العالمي، وقبل وقت قصير من يوم البيئة العربي، وتسعى للبحث عن حلول عملية لتحدي النفايات الصلبة.

وبين أن المنتديات النسوية والشبابية نفذت منذ تأسيسها عام 2014، عشرات الأنشطة والورشات والمحاضرات والمسارات الخضراء واللقاءات الإعلامية، والحوارات مع رؤساء البلديات والمحافظين، وحملات النظافة، وغرس الأشجار، والتطوع، ومشاركات في يوم البيئة الفلسطيني، والأسابيع الوطنية لمراقبة الطيور وتحجيلها، واستكشاف المحميات الطبيعية.

وشكر عوض بلدية نابلس على استضافة التدريب، وأثنى على الجامعات والجمعيات والمؤسسات الشريكة والمدربين والمتطوعين، الذين قدموا عدة نماذج تحفيزية لحماية البيئة من فوضى النفايات والتلويث والإهمال وانعدام المسؤولية.

بدوره، أشار المدرب عبد ربه إلى أن هذه الفعاليات تشجع النساء والطلبة على تبني ممارسات صديقة للبيئة، وتساهم في وضع حد للنفايات العشوائية.

من جهته، أكد مدير "جودة البيئة" في نابلس عبد المنعم شهاب، أن تحدي النفايات يتضاعف في فلسطين، ويستدعي تنفيذ أفكار ومبادرات إبداعية تحافظ على بيئة خضراء ونظيفة وصحية.

من جانبها، قالت منسقة منتدى بيتونيا نجاح هريش، إن مخرجات الورشات تشجّع على تعميمها في كل المواقع، وتستكمل خطط المنتديات في التوعية البيئية وتطوير المهارات.

وفتح المشاركون من المنتديات الجامعية حوارا مع مدير "جودة البيئة" في نابلس حول التحديات البيئية الأخطر في فلسطين وسبل حلها، والوسائل الضرورية لحماية التنوع الحيوي.