تحت عنوان "التعليم التقني في قطاع غزة.. تحديات وطموحات" بوليتكنك المستقبل التطبيقي ينظم يوماً دراسياً بحضور أكاديمي لافت.

تحت عنوان "التعليم التقني في قطاع غزة.. تحديات وطموحات" بوليتكنك المستقبل التطبيقي ينظم يوماً دراسياً بحضور أكاديمي لافت.
رام الله - دنيا الوطن

نظم بوليتكنك المستقبل التطبيقي يوماً دراسياً بعنوان "التعليم التقني في قطاع غزة.. تحديات وطموحات"، تحت رعاية  وزارة التربية والتعليم العالي وبتمويل من البنك الوطني الاسلامي  في قاعة فندق الكومودور . وذلك للوقوف على  واقع التعليم التقني في قطاع غزة والتحديات المعاصرة , والعمل على تنمية قدرات الطلبة بما يلبي احتياجات سوق العمل اضافة للبحث عن آفاق  مستقبلية   للتطوير و الاستثمار في مجال التعليم التقني , وقد حضر هذا اليوم عدد كبير من الأكاديميين والطلبة والمهتمين بالعلوم التطبيقية وعلى راسهم وفد من وزارة التربية والتعليم العالي ، و ضم الوفد د. محمد الأعرج مدير عام الكليات والتعليم التقني , و أ. سميح مليحة مدير التطوير و تنمية القدرات , و أ.محمود شعث رئيس قسم شئون الكليات, و د.شوقي منصور من هيئة الاعتماد و الجودة,  و أ. خالد الجرجاوي رئيس قسم العلاقات العامة للتعليم العالي, و أ. حسن الشريف من العلاقات العامة وعدد من مسؤولي الوزارة وعدد من الشخصيات  الأكاديمية. وحضر عن البنك الوطني الاسلامي أ.أحمد هنية ، نيابة عن أ.حازم الحصري مدير عام البنك، وأ.عبد المنعم كويك من العلاقات العامة.

وقد تمت أعمال اليوم الدراسي على مدار 4 جلسات ، الجلسة الافتتاحية وتحدث فيها م. ماجد جابر عميد البوليتكنك، وم. محمد جندية رئيس اللجنة التحضيرية، و د. محمد الأعرج مدير عام الكليات والتعليم التقني في وزارة التربية والتعليم العالي. اما الجلسة الثانية فترأسها م. محمد العقاد نائب العميد، وناقشت الجلسة الاولى 6 ابحاث علمية لباحثين ودارسين مهتمين في هذا المجال وهي:-

 1- واقع التعليم التقني في فلسطين آفاق...وتطلعات للـ د. منير محمد رضوان

2- التحديات التي تواجه التعليم التقني في محافظات غزة لـ عمادة ضمان الجودة/ جامعة الاقصى –غزة

3- واقع التعليم ومشكلاته الإلكترونية بكلية مجتمع الأقصى من وجهة نظر الطلبة للـ د. أشرف عمر بربخ و د. منى قشطه.

4- حصة التعليم التقني من طلبة الثانوية العامة للـ أ. شادي صبحي أبو شنب.

5- تقويم أداء كليات التعليم والتدريب التقني من وجهة نظر المعلمين في محافظات غزة  للـ د. فرج إبراهيم حسن أبو شماله.

6- واقــع التعلــيم التقــني فـي قطــاع غــزة للـ م. أَحمَـــد مُــوسَــى نَصَّـــار

وترأس الجلسة الثانية د. جواد الشيخ خليل وتم نقاس 6 ابحاث علمية اخرى وهي :-

1- تعزيز التعليم المهني والتقني الفلسطيني - حالة قطاع غزة للـ د. جابر ابو جامع.

2- تحسين الأداء الفني للمدربين من خلال إجراء الكمبيوتر - مرتكز التدريب ،  للـ أ.محمود عمر حسونة.

3- طريقة اختيار مشاريع التخرج ومدى ملاءمتها لسوق العمل  للـ م. عبد المجيد صادق.

4 استخدام خدمات الاجهزة الذكية  في مؤسسات التعليم العالي   للـ د. ناجي الظاظا.

5- العلاقة بين المنهاج التعليمي لطلاب الهندسة المعمارية في الجامعة الإسلامية ومتطلبات السوق الحالي      للـ م. محمد رياض أبو راس.

6- الموائمة بين مخرجات التعليم التقني وسوق العمل للـ د. انور جمعة الطويل .

 

  هذا ورحب عميد البوليتكنك  م. ماجد جابر بالحضور وبين مدى أهمية هذا اليوم قائلاً (إن أهمية هذا اليوم تكمن في الدور الحيوي الذي يتميز به التعليم التقني في تحقيق التنمية وارتباطه المباشر بالواقع  الاقتصادي والاجتماعي، وضرورة ان يحظى بعناية واهتمام فائقين وان يتم رفده بالدراسة والبحث المستمر بما يواكب تطور العصر.)

وبين ان فكرة اليوم الدراسي اتت من الحاجة الي بحث سبل التطوير وتحقيق التعاون الايجابي بين المؤسسات التعليمية المختلفة.

وتقدم بالشكر الي وزارة التربية و التعليم العالي  لمشاركتها  في هذا اليوم الدراسي الذي يتناول موضوع مهم يخدم العملية التعليمية التطبيقية برمتها ، ووصل عميد البوليتكنك الشكر للبنك الوطني الاسلامي على الدعم المادي الذي قدمه من اجل انجاح هذا الحدث العلمي المهم..

وفي كلمته بين د. محمد الأعرج مدير عام الكليات والتعليم التقني ما قامت به وزارة التربية والتعليم العالي للنهوض بالتعليم التقني في قطاع غزة من انشاء و ترخيص العديد من  الكليات الجامعية و المتوسطة في القطاعين الحكومي والأهلي والخاص مشيراً إلى آلية إحداث التغير التي من الممكن أن تساهم في تقدم وتطور التعليم التقني  من خلال أبعاد ثلاثة و هي الاعلام  و دوره في زيادة اهتمام و توجهات الطلبة نحو التعليم التقني من خلال  وسائلة المتنوعة و المتعددة و تفعيل أقسام العلاقات العامة و الاعلام في جميع مؤسسات التعليم العالي, و التحفيز بأشكال مختلفة لإحداث تغير ايجابي عند المجتمع و الطلبة و أولياء الأمور  كتوظيف الأوائل في هذا النوع من التعليم و توفير تأمينات صحية للطلبة ومواصلات مجانية من قبل الوزارة , والتمويل و تجنيده للنهوض بهذا القطاع من التعليم بالشراكة والتعاون  بين كل المعنين والمهتمين, وفي ختام كلمته  شكر البوليتكنيك عميداً و نواباً وعاملين والقائمين علي هذا اليوم الدراسي علي مجهوداتهم و عطائهم.

و من الجدير بالذكر أن اليوم الدراسي خلص لعدد من التوصيات أهمها :

دعوة هيئة الاعتماد والجودة إلى التركيز في المرحلة المقبلة على التقييم المؤسسي الخارجي لمؤسسات التعليم التقني وتقييم البرامج المقدمة والعمل على ارتقاء جودة برامج التعليم التقني، وكذلك التركيز على تطوير الامتحان التطبيقي الشامل كامتحان وطني لتقييم البرامج وكفاءة الخريج, وإلزام الجامعات الفلسطينية بقبول طلبة المدارس الصناعية, وتنفيذ قوانين العمل والعمال لإنصاف الخريجين التقنيين, والتركيز على المهارات والقدرات بشتى أنواعها سواء مهارات تقنية مثل استخدام الأجهزة والمعدات، ومهارات اللغة واستخدام الحاسوب والانترنت، ومهارات إنسانية وعلاقات عامة، ومهارات معرفية ومهارات إدارية, ودراسة احتياجات سوق العمل من التخصصات، وتأطير البرامج الأكاديمية والتقنية للاستجابة لاحتياجات السوق الفلسطينية، والمواءمة بين مناهج التعليم الفلسطيني وما بين السوق، واستقراء احتياجات سوق العمل بشكل دوري , وتقديم برامج إرشادية وتفعيل عملية التوجيه نحو المسار المهني والتقني مبكراً وخاصة في الصف العاشر وذلك لتصحيح عدم التوازن بين المسار المهني والأكاديمي, و العمل على ايجاد الجامعة الحكومية التقنية.







 

التعليقات