ورشة عمل بعنوان مواءمة الأبنية للأشخاص ذوي الاعاقة في نقابة المهندسين/فرع الخليل

رام الله - دنيا الوطن
 نقابة المهندسين بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي والاتحاد العام للمعاقين تعقد ورشــة عمـل بعنـوان ( مواءمة الأبنية للأشخاص ذوي الاعاقة )

          وفي البداية رحب المهندس ظافر سياج عضو هيئة المكاتب والشركات الهندسية بالحضور وأكد على دور نقابة المهندسين في الالتزام بالتصاميم الهندسية المواءمة للاشخاص ذوي الاعاقة للمباني العامة بناءاً على متطلبات تصميم الأبنية وفق الاحتياجات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة ، وتحدثت المهندسة ليالي مقدادي مديرة التنظيم في وزارة الحكم المحلي عن اهم القرارات الصادرة عن مجلس التنظيم الاعلى والتصاميم والتي تم توجيهها إلى الهيئات المحلية لأهمية وضرورة الالتزام بمواءمة الابنية .



          وقد تحدث السيد رئبال رية المدير التنفيذي العام لاتحاد ذوي الاعاقة عن المشاكل التي يواجهها الاشخاص ذوي الاعاقة بخصوص الحركة والتنقل وعدم مواءمة الأبنية أو الشوارع للاشخاص ذوي الاعاقة وقد طالب الهيئات المحلية الالتزام بالقرارات الصادرة عن الوزارات المختلفة وتنفيذها على ارض الواقع لما في ذلك خدمة لهذه الشريحة الكبيرة والمهمشة .

          حيث شارك في هذه الورشة عدداً من مهندسي بلديات بيت لحم والخليل بالاضافة إلى العديد من المكاتب والشركات الهندسية وكذلك مهندسي دائرة التنظيم والبناء في وزارة الحكم المحلي  في محافظتي الخليل وبيت لحم ( م. أنور شبانة ، م. ليالي مقدادي ، م. اروى ابو الهيجا ) وبحضور عضو لجنة فرع الخليل المهندس يعقوب الدرباشي .

* توصيات ورشة العمل :-

1.     الزام كافة اللجان والهيئات المحلية من خلال مجلس الوزراء ووزارة الحكم المحلي بتطبيق بروتوكول الاشراف الالزامي واذونات الصب على ضوء قرار مجلس التنظيم الاعلى رقم 5/2005 بتاريخ 06/08/2005 .

2.     متابعة بروتوكول اذونات الصب الموقع من قبل وزارة الاقتصاد وشركات الباطون وتعميمه على جميع مصانع الباطون .

3.     البدء بالعمل على مواءمة الابنية العامة الحكومية جميعها لذوي الإعاقة .

4.     دراسة ووضع اساليب متطورة حديثة ( ميكانيكية وكهربائية ) لمواءمة الأبنية العامة القائمة.

5.     العمل على رصد ودراسة جميع الأبنية العامة القائمة لدراسة مواءمتها لذوي الاعاقة بالتعاون مع الهيئات المحلية .

التعليقات