الحكومة تؤدي اليمين امام الرئيس فقط.شحادة : حكومة تكنوقراط بـ24 وزير..اللجنة الامنية برئاسة المصريين

الحكومة تؤدي اليمين امام الرئيس فقط.شحادة : حكومة تكنوقراط بـ24 وزير..اللجنة الامنية برئاسة المصريين
غزة - خاص دنيا الوطن - اياد العبادلة
سادت اجواء التفاؤل كافة المجتمع الفلسطيني بعد التوقيع على اتفاقية المصالحة بين وفد القيادة الفلسطينية في غزة وقيادة حركة حماس ,وبات الجميع ينتظر الرئيس للبدء بمشاوراته لتشكيل الحكومة من اجل اتمام تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في القاهرة والدوحة وغزة.

دنيا الوطن ناقشت العديد من التفاصيل مع عضو وفد القيادة الفلسطينية المكلف بانجاز المصالحة في غزة حول النقاط التي تم الاتفاق عليها وعن آلية تنفيذها.وحول النقاط التي تم الاتفاق عليها وآلية التنفيذ أكد امين عام جبهة العربية الفلسطينية وعضو وفد القيادة الفلسطينية التي شكل لإتمام المصالحة في غزة الاستاذ جميل شحادة ان جلسات الحوار شهدت اجواء ايجابية من جميع الاطراف المشاركة ولم يكن أي تحفظات ولكن الذي ساد  الموقف النقاش لكافة القضايا .

واشار الى ان هذه الاتفاقية ليست كسابقتها من المباحثات والاتفاقيات ,مؤكدا على ان الظروف كانت هذه المرة ايجابية وبشكل افضل نتيجة الظروف التي احاطت بكل الاطراف الفلسطينية.

وحول شكل الحكومة المقبلة أكد ان الحكومة الفلسطينية المقبلة سيترأسها الرئيس الفلسطيني محمود عباس كما تم الاتفاق عليه في اعلان القاهرة والدوحة.

وعن دمج الاجهزة الامنية أكد ان تشكيلها سيكون وفق الاتفاق التي تم التوقيع عليه في القاهرة بالرعاية والمسؤولية المصرية عنها وان من يرأسها "المصريين" واكد انه لا تغيير لما تم الاتفاق عليه في القاهرة.

وعن توجه الوفد الى القاهرة اكد شحادة ان الوفد واللجان التي ستشكل امامهم الكثير من المهام للقيام بها ومنها تشكيل الحكومة وانجاز موضوع الانتخابات وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية مؤكدا على الرعاية التامة للقاهرة للمصالحة.

وأكد على انه فور تشكيل الحكومة سيتم اصدار مرسوم رئاسي بتحديد موعد الانتخابات لتكون بعد ستة اشهر من تحديدها.

كما واكد ان الرئيس سيبدأ فورا بالتشاور لتشكيل الحكومة مؤكدا على ان يتم تشكيلها خلال خمس اسابيع على الاقل موضحا ان كل طرف يختار الاسماء التي يرشحها للحكومة القادمة ويقوم الرئيس بالموافقة عليها وتشكيل الحكومة .

ونوه الى ان الحكومة القادمة ستأخذ شكل "التكنوقراط" مستقلين وستشمل 24 وزيرا وفق ما تم الاتفاق عليه في اجتماعات القاهرة سابقا.

ولفت الى ان اسرائيل غير راغبة باتفاق المصالحة وانهاء الانقسام مؤكدا على انها تسعى الى "تخريب" الاتفاق قدر الامكان سواء بالاستهدافات او بعدوانها المتكرر على المدن والمحافظات الفلسطينية.

وبالإشارة الى اجتماع المجلس المركزي السبت المقبل أكد ان جدول اعماله سيتضمن العديد من النقاط  منها المفاوضات والمصالحة وما سيترتب على الاتفاق المصالحة من خطوات مرورا بموضوع منظمة التحرير الفلسطينية واعادة ترتيبها وتفعيلها ,وبالاضافة الى عدة نقاط سيتم مناقشتها في الاجتماع القادم.

كما واكد ان وجهة المجلس المركزي ستتغير بالنسبة للمفاوضات خصوصا بعد تطبيق المصالحة لمعالجة كثير من القضايا خصوصا في ظل عدم وجود أي تقدم في المفاوضات وخصوصا في ظل تعنت الموقف الاسرائيلي.

ونوه الى ان المجلس التشريعي سيجتمع بعد شهر من تشكيل الحكومة الفلسطينية منوها الى ان الحكومة الفلسطينية ستؤدي اليمن فقط امام الرئيس فور تشكيلها.

وعن زيارة الرئيس لغزة قال: "من المبكر للحديث عن زيارة الرئيس لغزة هذه الايام ولكن ,اتمنى ان يقوم الرئيس بزيارة الى غزة في القريب العاجل" .

 يذكر انه اعلن قبل قليل في مؤتمر صحفي من منزل نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في غزة عن التوقيع على اعلان المصالحة الفلسطينية وانهاء الانقسام وبات الجميع ينتظر بدء الرئيس بالمشاورات لتشكيل الحكومة الفلسطينية.

التعليقات