مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني يصدر دليل تصميم شرائح الخدمات لمشاريع التطوير العمراني في الإمارة

مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني يصدر دليل تصميم شرائح الخدمات لمشاريع التطوير العمراني في الإمارة
أبو ظبي- دنيا الوطن
أصدر مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، دليل تصميم شرائح الخدمات والذي يتضمن مجموعة من الإرشادات والمعايير وسياسات التخطيط لتنفيذ المرافق الخدمية، وذلك بهدف تحقيق مفهوم المجتمعات المستدامة والمتكاملة، وتوفير نمط حياة عصري ومميز لسكان إمارة أبوظبي. ويهدف الدليل الجديد، الذي تم الإعلان عنه اليوم خلال معرض سيتي سكيب أبوظبي 2014، إلى تحديد موقع وعرض شرائح الخدمات بحيث يتوافق مع تصميم الشوارع الحضرية وبشكل يضمن توفير السلامة لمستخدمي الطرق من خلال تحديد الاستخدام الأمثل للمنطقة المخصصة لذلك تحت مستوى الطريق.

وسيوفر الدليل للمطورين والمسؤولين عن تصميم المناطق الحضرية ومخططي المدن، الإرشادات والمعلومات اللازمة عن المواقع الملائمة وتفاصيل العرض المحددة للشرائح الموجودة تحت الأرض والتي ستستخدم لمد ممرات المرافق الخدمية مثل قنوات تصريف مياه الأمطار وتمديدات الطاقة وكابلات الألياف الضوئية وأنظمة الصرف الصحي والتبريد تحت شوارع الإمارة.

وستساهم إعادة هيكلة ممرات شرائح الخدمات من خلال اعتماد تصميم شرائح أضيق وأصغر حجماً في تمكين المخططين والمطورين من تصميم طرقات أكثر ملائمة للمشاة، وتقصير مسافات المشي وتجنب تعطل الخدمات. كما أن اعتماد إرشادات الدليل سيكون لها دور كبير في تطوير وتحسين المساحات الخضراء ومرافق الطريق الضرورية كأعمدة الإنارة وممرات المشاة في هذه الطرقات.

ويأتي إطلاق الدليل بعد الاطلاع على أفضل الممارسات في هذا المجال، وتنظيم سلسلة من ورش العمل والاجتماعات التنسيقية مع الجهات المعنية، ومنها دائرة الشؤون البلدية، وبلدية مدينة أبوظبي، وبلدية مدينة العين، وبلدية المنطقة الغربية، وشرطة أبوظبي، ومجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، ودائرة النقل، وعدد من الشركات والمؤسسات الخاصة المسؤولة عن تقديم الخدمات وتجهيز المرافق.

ويأتي اطلاق الدليل استكمالا ً لمجموعة الأدلة التي أصدرها مجلس التخطيط العمراني المتعلقة بتحسين حركة المشاة وتصميم الطرق الحضرية، حيث أنه مكمل لدور دليل تصميم الشوارع الحضرية في أبوظبي الذي أطلقه مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني عام 2012، ودليل تصميم المناطق العامة. ويتجلى هذا الدور في الارتقاء بمستوى المعيشة وأسلوب الحياة اليومي للسكان ومستخدمي الطرقات من خلال تقديم التخطيط الأمثل للشوارع، وتقليل مساحات الأراضي المستغلة في الخدمات، وتسهيل عمليات التشغيل والصيانة.

وقد أوضحت نتائج التقييم الاقتصادي لمشروعات الشوارع الجديدة ومشروعات تحسين الشوارع القائمة التي أجريت في عام 2012 انخفاض التكاليف بنسبة 7% إلى 23%، كما أوضحت نتائج الآثار المالية حدوث انخفاض بنسبة 25% من مساحات حرم الطرق عند تطبيق معايير دليل تصميم الشوارع الحضرية، ودليل تصميم شرائح الخدمات.

وفي تعليق له صرح السيد محمد الخضر، المدير التنفيذي لمراجعة المشاريع التطويرية وبرنامج "استدامة" في مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني: "يعد إصدار دليل تصميم شرائح الخدمات من الإنجازات التي نفخر بها حيث أنها تعد خطوة جديدة تجاه تحقيق رؤية 2030. ويشكل دليل تصميم شرائح الخدمات إضافة هامة لعملنا الذي يتضمن تقديم استراتيجيات التخطيط الدقيقة ووضع الأنظمة والأسس التي تساهم في بناء مجتمعات عمرانية مستدامة ومتكاملة حيث أنها تعنى بتوفير أسلوب حياة عصري في إمارة حضرية حديثة."

وأضاف بقوله: "إن شرائح الخدمات ستساهم في وضع مخطط فعال ومناسب للمرافق الموجودة تحت الأرض من أجل توفير شوارع أفضل استخداماً للمشاة ومستخدمي الطريق في المناطق الحضرية الجديدة."

ومن المقرر أن يتم اعتماد هذا الدليل في كافة المشاريع التطويرية الجديدة في المناطق الحضرية التي يشملها إطار عمل مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني ضمن رؤية 2030 والتي تتضمن: خطة العاصمة 2030، وخطة العين2030، وخطة الغربية 2030، إضافة إلى إمكانية تنفيذه كجزء من عمليات التحسين المقررة على بعض الطرقات والشوارع الحالية.

وجدير بالذكر أن تطبيق هذا الدليل سيكون له أثر كبير في خفض مدة تنفيذ أي تعديلات أو عمليات صيانة، والتخفيف من التسبب في أي إعاقات لحركة المرور، وتجنب تعطيل الخدمات خلال مراحل الإنشاء والصيانة.

وستنفذ إرشادات دليل تصميم شرائح الخدمات في عدد من المشاريع ضمن مناطق متعددة ومنها: الشوامخ، والشامخة، وأجزاء من منطقة بني ياس ومدينة محمد بن زايد، بالإضافة إلى عدد من المخططات الرئيسية مثل المخطط الرئيسي منطقة شمال الوثبة، ومناطق السلع ودلما وغياثي في الغربية.

التعليقات