الصياد الغزى يقف عاجزاً أمام الستة أميال المتاحة للصيد

غزة- دنيا الوطن- نورهان المدهون
لم يقتصر حصار قطاع غزة على المعابر البرية فحسب وإنما امتد ليشمل البحر ليحول حياة شريحة كبيرة من سكان القطاع إلى مأساة حقيقة ، فتجد الصياد الغزى يقف أمام الستة أميال المسموح بها للصيد متحسراً لأنه بالكاد يستطيع توفير لقمة العيش لأولاده .

رئيس نقابة الصيادين في غزة محمد الهسي أكد أن موسم الوطواط شارف على الانتهاء دون أن يتم استغلاله بسبب ممارسات الاحتلال اليومية والستة أميال المحددة للصيد معرباً عن تخوفه من ضياع موسم السردين كما موسم الوطواط .

وأوضح الهسى أن موسم الوطواط يبدأ من 25 يناير وينتهى في 25 ابريل يتبعه موسم السردين في15  ابريل حتى  16يوليو مشيراً إلى أن الوطواط يعيش في الأعماق وستة أميال لا تكفي لصيده .

وأشار الهسى إلى أن مسافة السته أميال هي منطقة ميته قائلاً " مابعد ثمانية أميال هناك مغارات يتكاثر فيها السمك ولو سمح لنا بأكثر من ستة أميال لقمنا باصطياد السردين في شهر فبراير بدلأ من الانتظار لشهر ابريل لنتمكن من الصيد في الحدود المتاحة لنا "

وأكد الهسى أن لنشات صيادى عكا ومصر تتوجه للصيد على مرأى من صيادى غزة مضيفاً " يسمح لصيادى عكا ومصر بالتوغل لأميال عديدة ، ويمكنهم في هذه الفترة صيد أسماك السلطان إبراهيم والوطواط والسردين في حين نحرم من هذا الخير الوفير ونكتفى بالنظر إليهم بحسرة "

وأعرب الهسى عن استيائه من ممارسات الاحتلال التي تعيق تحرك الصيادين من إطلاق نار ومصادرة لمراكب الصيد منوهاً الى أن الاحتلال صادر قبل ثلاثة أيام مركب تعود لعائلة بكر بمعداتها .

ومن جانبه الصياد إياد رجب أشار الى ضعف الإمكانات لدى صيادي غزة قائلاً " المعدات لدينا تعتبر هالكة حيث نحتاج الى الشباك والمواتير والكشافات " وأضاف " هناك العديد من اللانشات المتوقفة عن العمل بسبب أسعار المحروقات المرتفعة وفى حال المجازفة يعود الصياد دون أن يغطى تكاليف الوقود  "

وعن أسعار السمك في السوق المحلى أوضح رجب ان أسعار السمك مرتفعة جداً حيث تصل بكسة السردين إلى مئة دولار وفى المقابل يصل سعر بكسة السكمبلا مئة دينار معللاً ذلك بقلة الصيد بسبب المنطقة المحدودة المسموح للصيد بها والتي لا تتعدى ستة أميال .

وفى ذات السياق قال الصياد أبو علاء " الوضع سيء للغاية بالنسبة للصيادين فمسافة ستة أميال لا تكفى لاصطياد أنواع الأسماك المختلفة بالإضافة إلى غلاء سعر الوقود الذى يصل إلى سبعة شواقل لللتر " منوهاً إلى أسعار الأسماك المرتفعة والتي لن يتمكن من شراؤها سوى فئة معينة من الناس .

وفى ختام حديثه طالب أبو علاء الجهات المعنية بتوفير الإمكانيات اللازمة للصيد من معدات ومحروقات متمنياً أن يسمح لهم بالتعمق لعدة أميال إضافية لينعم صيادي غزة بصيد وفير هذا الموسم .

التعليقات