مجلس قروي مردة يحتفل بالانتهاء من المرحلة الاولى لترميم "قلعة الخفش"

مجلس قروي مردة يحتفل بالانتهاء من المرحلة الاولى لترميم "قلعة الخفش"
سلفيت- دنيا الوطن
 تحت رعاية محافظ محافظة سلفيت عصام ابو بكر، وبالشراكة مع مؤسسة رواق وبتمويل من الممثلية الالمانية لدى دولة فلسطين، احتفل مجلس قروي مرده، بالانتهاء من المرحلة الاولى لترميم "قلعة الخفش" التي تعود الى العهد العثماني في القرية.

جاء ذلك بحضور المحافظ ابو بكر وقائد المنطقة العقيد ركن رياض الطرشة، ورئيسة الممثلية الألمانية لدى فلسطين باربرا ولف، ومديرة مؤسسة رواق فداء توما، ورئيس مجلس قروي مرده اسامة الخفش واعضاء المجلس، ومدراء الاجهزة الامنية وعدد من المؤسسات الحكومية والأهلية في محافظة سلفيت، ونصفت الخفش رئيس جمعية مردة الخيرية، وحشد من الاهالي.

محافظ سلفيت وفي كلمته نقل تحيات الرئيس ابو مازن ومباركته بهذا الإنجاز الذي من شانه خدمة القرية وسكانها ويحمي تاريخها من الاندثار، واعرب ابو بكر عن سعادته للمشاركة في هذا الحفل، مشيرا الى الإنجازات التي تحققت في المحافظة خلال السنوات الأخيرة وخاصة في مجال ترميم وتحسين المباني التاريخية والقديمة. وأكد المحافظ ابو بكر على ان تراكم هذه الانجازات يدلل على مدى التحول الايجابي في حالة الوعي التي عبر عنها شعبنا في قدرته على بلورة أولويات احتياجاته وتعاظم التفافه حول مشروعنا الوطني .

وقدم المحافظ الشكر الى مؤسسة رواق والممثلية الالمانية ولمجلس مردة ولكل من ساهم في هذا الإنجاز ، متمنيا التوفيق والنجاح للقائمين على هذا المشروع الذي يصب في  حماية  المواقع التاريخية للمدن والقرى الفلسطينية، التي من شانها المساهمة في التطور والرقي وتنمية التراث الثقافي في المحافظة.

ورحب اسامة الخفش رئيس مجلس قروي مردة في كلمته بالحضور، وشكر كل من ساهم في انجاح وانجاز مشروع الترميم وخص بالذكر مؤسسة رواق والممثلية الالمانية في فلسطين ومحافظة سلفيت ومحافظها . واشار الى التحديات التي تواجهها القرية جراء ممارسات الاحتلال والمتمثلة في تصاعد وتيرة الاستيطان ومصادرة الاراضي والاغلاقات وغيرها، داعيا كافة المؤسسات الرسمية والأهلية المعنية الى تسليط الضوء على قرية مرده واحتياجاتها والعمل على دعم صمود مواطنيها وتثبيتهم فوق ارضهم.

ووعدت مديرة مكتب الممثلية الالمانية في فلسطين بان يستمر الدعم المقدم للمناطق المهمشة في الاراضي الفلسطينية من خلال تمويل المشاريع المختلفة وخاصة في محافظة سلفيت لخصوصيتها، وقدمت الشكر للجميع على تعاونهم البناء، متمنية بان يساهم المكان الذي تم ترميمه في المزيد من التنمية في القرية.

وأعربت مديرة مؤسسة رواق فداء توما عن سعادتها لانتهاء المرحلة الاولى من المشروع بنجاح، مشيرة الى خصوصية قلعة الخفش واهميتها من بين العديد من الاماكن التاريخية النادرة في الاراضي الفلسطينية، مؤكدة استمرار العمل والتعاون مع مؤسسات محافظة سلفيت وخاصة في مردة لتحقيق المزيد من الانجازات والنجاحات على الصعيد المعماري، مثمنة كافة الجهود المبذولة لانجاح المشروع وإقامة هذا الاحتفال.

وتخلل الحفل تقديم عدد من الفقرات الفنية والتراثية والدبكات الشعبية قدمها اطفال القرية ومؤسساتها، والتي نالت اعجاب الحضور. وفي الختام كرم مجلس قروي مرده كل من محافظ سلفيت والممثلية الالمانية في فلسطين ومؤسسة رواق على جهودهم ودعمهم لإنجاح المشروع وخدمة المجتمع المحلي.

التعليقات