مخامرة يرافق مدير مكتب التعليم في (USAID) بزيارة لمدارس يطا المستأجرة

مخامرة يرافق مدير مكتب التعليم في (USAID) بزيارة لمدارس يطا المستأجرة
رام الله - دنيا الوطن
زار وفد رفيع المستوى من مكتب التعليم والشباب في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) برئاسة مدير المكتب السيد روبرت دافيدسون يرافقه السيد فادي خوري والمهندس تيسير ادعيس ، برفقة رئيس بلدية يطا المحامي موسى مخامرة ، ووفد من البلدية وأعضاء المجلس البلدي ، عدد من المدارس المستأجرة في مدينة يطا ، والأراضي المخصصة لبناء المدارس عليها ، اليوم الثلاثاء.

واطلع الوفد خلال الزيارة على الأوضاع المزرية التي تعانيها كل من : مدرسة بنات رقعة الجديدة ، مدرسة العمرية المختلطة ، مدرسة تلة الصمود المختلطة ، مدرسة حيفا المختلطة ، وأكدوا أن هذه المدارس لا تصلح للاستعمال البشري ، لما فيها من خطورة بالغة على صحة التلاميذ نتيجة عدم توفر الظروف البيئية والصحية المناسبة ، ونتيجة الروائح الكريهة التي تنبعث من المكان ، وأوضاع الجدران والسقوف الآيلة للسقوط ، وعدم توفر الإضاءة اللازمة ، وارتفاع نسبة الرطوبة ، وأوضاع الوحدات الصحية المزرية ، لكون الأبنية المستأجرة لهذه المدارس كان بعضها عبارة عن حظائر للحيوانات المختلفة ، كالأغنام والدواجن وغيرها.

 وأظهر السيد دافيدسون استغرابه الكبير لأوضاع هذه المدارس وعدم صلاحيتها للتعليم ، مبديا تعاطفه الشديد مع الأطفال الذين يعانون الويلات داخل هذه الغرف، والظروف القاهرة في سبيل تلقي تعليمهم المدرسي ، مؤكدا على ضرورة إيجاد حل سريع وعاجل لهم.

وأطلع مخامرة الوفد على صورة الأوضاع السيئة في مدينة يطا خاصة بمجال التعليم والمدارس المستحدثة ، والتي تواجه ضغوطا وتهديدات من أصحاب الأبنية بإخلائها للاستفادة منها ، مشددا على حاجة المدينة لبناء أربعة مدارس جديدة خلال العام الحالي ، معربا عن خطورة الأزمة التي ستتفاقم في حال عدم جاهزية تلك المدارس خلال العام الدراسي المقبل.

وأضاف مخامرة قائلاً : " أن البلدية معنية بالمساهمة ودعم كافة المبادرات التي من شأنها زيادة عدد المدارس ، وأطلعنا وزارة التربية والتعليم على صورة الواقع التعليمي الأليم في يطا ، ولكن لم يتم بناء أي مدرسة خلال السنوات الثلاثة السابقة ، وندعو الوزارة لوضع يطا ضمن أولوياتها العاجلة حتى لا تتفاقم الأزمة وتصبح تحدي أمام الجميع ".

من جابنه أكد السيد دافيدسون على استعدادهم لوضع مدينة يطا على قائمة أولوياتهم عندما تتوفر مصادر جديدة للدعم ، معتبرين المنطقة مهمشة من كافة النواحي ، وهناك مشاكل تنموية كبيرة وعدوا بدراستها لإيجاد الحلول اللازمة لها.

ويذكر أن إدارة المدارس والطواقم التعليمية في تلك المدارس قد أبدت تذمراً من قلة اهتمام الوزارة بهم وهددوا بإضراب لحين تحسين أوضاع مدارسهم.

وفي ختام الزيارة شكر رئيس بلدية يطا المحامي موسى مخامرة السيد دافدسون والوفد المرافق له ، على الاهتمام والتعاون الذي أظهروه ، معربا عن امتنانه للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) على زياراتها الثلاثة للبلدية خلال 2014 وعلى كافة المساعدات التي قدمتها وتقدمها لمدينة يطا وريفها.

التعليقات