7 اعوام على رحيل النائب مجيد الاغا

7 اعوام على رحيل  النائب مجيد الاغا
كتب هشام ساق الله 
في الخامس والعشرين من نيسان ابريل من كل عام تصادف ذكرى رحيل القائد المناضل الكبير مجيد الاغا عضو المجلس التشريعي الفلسطيني وعضو المجلس الثوري لحركة فتح ومرور سبع سنوات مرت ثقيله على اهله واسرته ومن عرفه وكل من سيقرا هذا المقال سيقول رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه كم كان رائعا هذا المناضل .

كنت قبل عدة ايام في زيارة للاخت المناضله اللواء فاطمة برناوي وتحدثنا عن مجيد القائد والمناضل والانسان فقد غادرنا في لحظات لم نستطع الاحتفال به واعطاه قدره وقامته الكبيره وقلت ان الرئيس محمود عباس قال في اخر اجتماعات المجلس الثوري انه سيتم تكريم اعضاء المجلس الثوري الذين رحلوا عن الدنيا او الذين تركوا المهمه وانا اقول بان مجيد هو اول من يجب ان يتم تكريمه .

سنظل نتذكر الشهيد المناضل مجيد الاغا في كل مناسبة يذكر فيها الرجال والاوفياء والمعطائين والمضحين فقد كان واحد منهم يعمل بصمت ويؤدي مهامه كامله على اكمل وجه احب فلسطين واحبته وعاش من اجل تحريرها وغادرنا فمثل هذا القائد ينبغي ان تكتب سيرة حياته وتاريخه من اقرب من عاشوا معه فهو عاش ومات وكان لايحب ان يتكلم عن نفسه او يتحدث عما كان يفعله فهو تاريخ طويل من العطاء والصمت وترك الذات والاضواء والانزواء خلف الاحداث رغم انه كان احد اللاعبين الرئيسيين والفاعلين على ساحة الامن الفلسطيني .

الشهيد القائد المناضل مجيد الاغا هذا الرجل المتواضع الذي كان يحمل عقليه امنيه كبيره وخبره واسعه في العمل الامني كان على راس كل مهمه صعبه يكلفه فيها الشهيد القائد الرئيس ياسر عرفات وكان دائما رجل المهام الصعبه .

تعرفت عليه والتقيته للمره الاولى قبل عودة السلطه الوطنيه الفلسطينيه الى الوطن في بيت الشهيد المناضل صلاح القدوه ابومشرف على مادبة غذاء اقامها ابومشرف لمجموعه من كوادر حركة فتح كانوا يزورون جمهورية مصر العربيه عام 1994 وجلسنا الى جانب بعضنا البعض وتحدثنا كثيرا عن الوطن والحنين اليه .

مازحني رحمة الله عليه قائلا انتو يادار ساق الله مشهورين بالحلويات ان شاء الله لما اعود الى الوطن بدي اشاركك بمحل حلو عنا في حواصل بخانيونس نكتب فيه حلويات ساق الله الاغا وانا بديش ارجع اشتغل بالسياسه والسلطه بدي اقعد انا وانت على الكاشير نبيع حلو وحين التقيته بعد ان عاد الى الوطن ذكرته بنفسي وبالواقعه وضحك كثيرا فقد كان رحمة الله عليه رجل بمعنى الكلمه ومتواضع ومحبوب بين ابناء شعبه .

ذكرته بها عدة مرات في اللجنه الحركيه العليا اثناء انشغاله بمهامه الذي كلفه فيها الرئيس الشهيد ياسر عرفات سواء كمحافظ لرفح او المهام الامنيه السريه الكثيره التي كان يثق فيه اكثر من غيره .

الاسم: سفيان عبدالله يوسف الأغا “مجيد”.

اللقب الحركي (مجيد).

مواليد: مدينة خان يونس 1945-04-15 الواقع في يوم الأحد, 3,جمادى الأولى,1364 .

التحق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة 1964.

التحق عام 1965 بصفوف حركة التحريرالوطني الفلسطيني فتح.

شارك في تأسيس النواة الأولى للعمل التنظيمي مع الأخ الشهيد القائد هايل عبدالحميد أبو الهول بجمهورية مصر العربية.

تلقى تدريباته الأولى بمعهد العلوم الإستراتيجية بالقاهرة وكذلك في فيتنام والصين.

ساهم في تأسيس نواة جهاز الرصد الثوري (المخابرات) بالأردن مع الأخ القائد ٍ الشهيد صلاح خلف أبو اياد عام 1968.

ساهم في الاشراف والكشف عن الكثير من القضايا الأمنية.ٍ

عمل ركنا للاستخبارات العسكرية في الاردن وسوريا في نهايات عام 1970.

عمل عضوا في المجلس العسكري الأعلى.

شارك في التخطيط وقيادة الانتفاضة الاولى مع الشهيد ابو جهاد وكلف من السيد الرئيس ياسر عرفات بمتابعة مسؤولياته في الدعم والاشراف على الانتفاضة.

قائد جهاز الخدمة الخاصة الذى كانت مهمته التدريب الكيفى في المجالين العسكري والأمني والذي انجب نخبة مقاتلي الثورة الفلسطينية واعضاء العمليات الخاصة والنوعية والكوماندو ومنهم على سبيل المثال مجموعة أعضاء عملية دلال المغربي.

ساهم في التدريب والتخطيط لعدد من العمليات الكيفية للمقاومة ومنها عملية فندق سافوى وعملية دلال المغربى 1978.

شارك في عدة وفود ومهمات رسمية الى البلدان الأوربية والاسيوية والافريقية والعربية.

بتكليف من الأخ الرئيس الراحل ياسر عرفات أبو عمار عمل ممثلا لحركة فتح في المملكة العربية السعودية.

عمل مستشارا للرئيس عرفات للشؤون الأمنية والمعلومات.

عضو مجلس ثوري منتخب. .

أُنتخب نائبا لرئيس الرقابة المالية لحركة فتح.

عمل عضوا في المجلس الأعلى للأمن القومي الفلسطيني.

مقرراً للجنة الأمنية في المجلس الثوري.

محافظا لمحافظة رفح حتى 3/1/2006.

عضو المجلس التشريعي الحالي عن حركة فتح

اتمنى على الجميع ان يقروا الفاتحه على روحه الطاهره وان يدعو له ويستغفروا له .

التعليقات