وزير الزراعة وليد عساف يزور غرفة تجارة نابلس

وزير الزراعة وليد عساف يزور غرفة تجارة نابلس
رام الله - دنيا الوطن
استقبل رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس حسام حجاوي مساء اليوم وزير الزراعة م. وليد عساف والوفد المرافق له الذي ضم كلا من محمد فطاير ، ورائد ابو خليل ، واحمد الفارس ، ومجدي عودة ، وماجد الخراز ، واحمد حجاج ، وحسام الدلال ، ونهاد صلاحات. وحضر الاجتماع اعضاء مجلس الادارة سمير قادري وطايل الحواري وبشير حنني وياسين دويكات ، وعدد من اعضاء الهيئة العامة للغرفة من تجار الخضار والفواكه من اسواق الخضار في كل من نابلس وبيتا.  

وقد جرى في اللقاء الحديث عن اولويات عمل الوزارة في كل الوطن ، ومعاناة تجار الخضار والفواكه ، وتم فيه استعراض لاوجه التعاون بين الغرفة والوزارة ، في سبيل حل تلك القضايا والمشاكل ، واحداث حالة من التواصل مع الوزارة من اجل تلبية متطلبات عمل القطاع الخاص.  

ورحب حسام حجاوي بالوزير وليد عساف والوفد المرافق له ، شاكرا للوزير تلبية دعوة الغرفة لزيارتها ، مؤكدا ان الغرفة معنية بالتواصل مع كافة الوزارات ذات الصلة بعمل القطاع الخاص من اجل تلبية متطلبات عمله ، كما تحرص الغرفة على استضافة اللقاءات ودعوة الوزراء والمسؤولين المعنيين اليها في سبيل ايجاد الحلول لكافة المشاكل الناشئة ، وقياما بدورها في رعاية مصالح وشؤون القطاع الخاص. واكد ان الغرفة تهدف من وراء عقد اللقاء الى احداث حالة من العمل المشترك الذي يلبي احتياجات الوزارة والتاجر والمستهلك على حد سواء بتعاون من جميع المعنيين. واكد ان الغرفة تولي القطاع الزراعي اهمية خاصة نظرا لاهميته على الواقع الاقتصادي خاصة في ظل فرص النهوض به من خلال تكريس الاهتمام اللازم به خصوصا في ظل الهجمة على الارض الفلسطينية. وثمن حجاوي عاليا جهود وزير الزراعة المهندس عساف وطواقم الوزارة المختلفة في سعيهم الدؤوب لرفعة هذا القطاع الاقتصادي الهام والاهتمام بالارض وجاهزية الوزارة للتعاون الثنائي.  

من جهته ، قدم المهندس وليد عساف شكره للغرفة على اللقاء ، مستعرضا بشكل مسهب اولويات عمل الوزارة في الفترة الراهنة والمشاريع المنفذة في كافة محافظات الوطن ، وما قدمته الوزارة للمزراعين في الفترة السابقة ، معبرا عن استعداد الوزارة للتعاون التام في خدمة الارض والمزارع على حد سواء ، مشيرا الى سلسلة الانجازات المتحققة على هذا الصعيد في الاونة الاخيرة ، داعيا القطاع الخاص للاستثمار في القطاع الزراعي الذي اصبح ذو مردود مادي وفير في السنوات الاخيرة بفضل سياسات ومشاريع وتشجيع الوزارة المتمثلة بتقديم الاشتال والاشجار والارشاد والخبراء والحماية والرقابة من اجل ازدهار القطاع الزراعي. ونوه عساف ان المزراع الفلسطيني هو امانة في رقابنا وحمايته وتقديم المساعدة له تعد اولوية في عمل الوزارة. واشار الى اهتمام الوزارة بالثروة الحيوانية وجهود الوزارة للنهوض بها من خلال تحسين سلالات الابقار وحماية قطاع الدواجن والحبش وتوفير السلالات المحسنة من الاغنام. وبين انه سيجتمع مع بلدية نابلس الاسبوع القادم من اجل بحث اولويات العمل معها في نابلس على صعيد الوزارة. واضاف ان قانون تشجيع الاستثمار الذي عدل مؤخرا يعفي القطاع الزراعي من الضرائب. واوضح ان وزارة الزراعة تعمل حاليا على مشروع استراتيجي وهو تخضير فلسطين مبينا ان معالمه سوف نراها بعد خمسة سنوات. ولفت عساف الى ان الوزارة قامت بصرف تعويضات للقطاع الزراعي من الاضرار الاخيرة التي اصابته اثناء العاصفة الثلجية ، مؤكدا ان فرق العمل في الوزارة قامت بجهود كبيرة لحصر كافة الاضرار الزراعية بمهنية عالية. واكد عساف ان الوزارة تتخذ بين الفينة والاخرى قرارات لحماية القطاع الزراعي في فلسطين وخاصة على صعيد مقاطعة بضائع المستوطنات وعدم اغراق الاسواق المحلية ببضائع رديئة. واعتبر ان محطة التنقية الغربية في نابلس هي مدعاة للاستثمار في القطاع الزراعي داعيا الى استغلال تلك الفرصة ، مشيدا بتعاون المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة بالسماح للمنتجات الزراعية الفلسطينية بالدخول الى اراضيها وفق الاتفاقيات الموقعة ، وعبر الوزير عساف عن جاهزيته للعمل مع القطاع الخاص من اجل مصلحة القطاع الزراعي الفلسطيني واتخاذ القرارات المناسبة في مجلس الوزراء لتحقيق مصالح هذا القطاع والنهوض به.   

واستمع الوزير باهتمام الى مداخلات بعض التجار الحضور الذي استعرضوا باسهاب سلسلة من المشاكل والقضايا التي يعانون منها وهي اسعار السلع الزراعية ، والتصاريح التي يحصل عليها التجار من الوزارة ، والرسوم المفروضة عليهم وضرورة تخفيضها ، والزام جميع اسواق الخضار كما هو الحال عليه في اسواق نابلس ، واسعار المياه المعالجة من اجل الاستخدام الزراعي.  

وركز حسام حجاوي في ختام الاجتماع على استعداد الغرفة للتعاون من اجل متابعة ما تم الاتفاق عليه والمشاركة بأي جهد يساعد في تحقيق النمو الاقتصادي ، واتفق في اللقاء الذي اتسم بالوضوح والشفافية والتعاون على عقد جلسة في مقر غرفة تجارة نابلس تضم تجار الخضار والفواكه من اجل وضع اولوياتهم حول المشاكل التي تواجههم وباشراف الغرفة لمتابعتها مع الوزير الذي اكد نيته عرض اي مقترح ايجابي ويخدم القطاع الزراعي على الحكومة من اجل اقراره.

التعليقات