وزارة الاسرى ونادي الاسير يعاقدان ورشة عمل حول تدويل قضية الاسرى في جنين

وزارة الاسرى ونادي الاسير يعاقدان ورشة عمل حول تدويل قضية الاسرى في جنين
جنين - دنيا الوطن
أوصى مشاركون في ورشة عمل نظمها وزارة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير وفعاليات جنين، اليوم الإثنين، لمناسبة يوم الأسير، بتدويل قضية الأسرى على المسار السياسي والقانوني، وعمل لجان لتنفيذ هذه المسارات.

ودعا المتحدثون في الورشة التي جاءت بعنوان 'الأسرى والإتفاقيات الدولية وحقوقهم ملف يجب أن ينتهي' إلى أوسع تحرك دولي تشارك فيه المؤسسات الحقوقية والدولية والعربية، لشرح معاناة الأسرى القدامى والمرضى والحركة الأسيرة، وضرورة إطلاع العالم على أوضاع الأسرى في السجون.

وأشاروا إلى ظروف الأسرى داخل سجون الاحتلال، والأمراض التي يعانون منها نتيجة سياسة الإهمال الطبي وعدم توفر العلاج وحرمان الأسرى من الزيارة.

وقال محافظ جنين اللواء طلال دويكات إن 'قضية الأسرى باتت قضية تشكل الهم والهاجس لكل بيت فلسطيني، ومشيدا بدور الرئيس محمود عباس 'الذي حقق حلم الأسرى القدامى، من خلال تمسكه بهذا الملف وعدم الخضوع للابتزاز والمساومة، ومطالبا المجتمع الدولي بالتحرك 'لوقف المخاطر التي باتت تشكل خطرا على حياة الأسرى في ظل عدوان الاحتلال بحقهم'.

من جهته، قدم زياد أبو عين ورقة عمل بعنوان 'قانون الأسرى بين التشريع وخطوات التنفيذ إلى متى'، مشيرا إلى أن 'التحسن الكبير والنقلة النوعية التي قامت بها الوزارة تجاه الأسرى والأسرى المحررين، فقد أصبحت تصرف 30 مليون شيقل على
الأسرى، إذ كان في الماضي 10 مليون شيقل، بعد المصادقة على القانون الفلسطيني'.

بدوره، أشار راغب أبو دياك مدير نادي الأسير إلى أن عدد الأسرى زاد عن 5 آلاف أسير، موزعين على 22 معتقلا ويمارس بحقهم شتى أنواع التعذيب المحرم دوليا، بعد استخدام إسرائيل 172 أسلوب تعذيب محرم دوليا بحقهم ، وأن ما يزيد عن 500 أسير مريض، و182 معتقلا إداريا، و475 محكوما بالمؤبد، و200 طفل.

واستعرض المحامي أحمد شواهنة عضو نقابة المحامين الإجراءات والانتهاكات التعسفية بحق الأسرى من قبل حكومة الاحتلال.

وقدم حلمي الأعرج من مركز حريات ورقة عمل بعنوان 'مكانة الأسرى الدولية في ظل الإنضمام للمؤسسات والهيئات الدولية بعد الإعتراف بالدولة 194'.

وطالب رئيس غرفة تجارة جنين علي بركات ببذل مزيد من الحراك والتضامن مع الأسرى، مشيدا بدور الرئيس والقيادة بتمسكهم بملف الحركة الأسيرة.

واستعرض الأسير المحرر شادي جرار معاناة الأسرى وسياسة التنكيل والعدوان التي تنتهجها سلطات الاحتلال بحقهم، مشيرا إلى ازدياد الحالات المرضية، ومطالبا بالمزيد من الحراك للتضامن مع الأسرى في ظل التصعيد العدواني بحقهم.

التعليقات