خبراء وخريجون يناقشون آليات الحصول على فرص العمل ومجالات العمل عن بعد

خبراء وخريجون يناقشون آليات الحصول على فرص العمل ومجالات العمل عن بعد
رام الله - دنيا الوطن

تواصلت في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية فعاليات ملتقى الإدارة المكتبية - التطبيقات الحديثة وتجارب ناجحة -، والذي ينظمه قسم العلوم الإدارية والمالية للعام الثاني على التوالي، حيث ناقشت فعاليات اليوم الثاني على محور كيف تحصل على فرصة عمل.

العمل عن بعد

وخلال مشاركته قال المهندس محمود صلاح قنيطة المدير التنفيذي لشركة اعمل بلا حدود إن العمل عن بعد هو وسيلة للعمل باستخدام تقنية المعلومات والاتصالات، بحيث يتم أداء العمل بعيدا عن المقر الرئيسي، وأكد على أهمية العمل عن بعد في ظل محدودية الفرص ومعدلات البطالة العالية، مشيرا إلى تحديات العمل عن بعد وعوامل نجاحه.

وعدد قنيطة أهم مجالات العمل عن بعد، ومنها أعمال السكرتارية وإدخال البيانات والطباعة وإدارة وبرمجة قواعد البيانات وتصميم وتطوير مواقع الانترنت، وإدارة مواقع الانترنت والتسويق كذلك من خلال الانترنت والتدريس عن بعد وأعمال الترجمة وتحرير المحتوى وتصميم الإعلانات والمحاسبة والتصميم الداخلي وتصميم الرسوم المتحركة، مؤكدا أن البحث الجيد يوفر للفرد العديد من فرص العمل التي يمكن من خلالها تحقيق دخل مادي دائم.

المشاريع الخاصة

من ناحيته استعرض المهندس عبد الله الحداد رئيس وحدة الخريجين بالكلية الفرص الخفية للوصول إلى الوظيفة الذهبية، وذكر أن 56% من الموظفين حصلوا على فرص عملهم عن طريق تدفق المعلومات عبر الشبكات الاجتماعية والمعارف، و %25.2من خلال الطرق الرسمية وطرق أخرى، فيما حصل 18.8% من الموظفين على فرص عملهم من خلال الاتصال المباشر مع المؤسسات التشغيلية.

وحول مميزات المشاريع الخاصة، أفاد الحداد أن من يفتتح مشروعه الخاص يكون لديه الفرصة لتنمية ثروة معقولة أكثر من عمله لدى الآخرين، وسيصبح رئيس نفسه ورئيسا للآخرين، ويحصل على الأمان الوظيفي وحرية تنفيذ الأفكار متى أراد، إضافة إلى عمله في مجال يحبه ويستمتع بأدائه مما سيحقق له أعلى درجات الرضا والسعادة، وسيملك فرصة كبيرة لاكتساب علاقات واسعة وعلى مستويات مختلفة.

تجربة نجاح

وفي مشاركة مميزة، تحدثت السيدة آلاء عاهد أبو شعبان خريجة اختصاص إدارة الأعمال وأتمتة المكاتب باللغة الإنجليزية من الكلية الجامعية ومديرة التعاون الدولي والعلاقات الخارجية في جمعية سواعد للإغاثة والتنمية عن تجربتها الشخصية بعد التخرج، وقالت: نجحت بتوفيق الله في تحقيق ما حلمت به بالإعداد الجيد والتخطيط السليم، إلى جانب توظيف كافة المهارات التي اكتسبتها أثناء الدراسة في الحياة العملية.

وأشارت أبو شعبان إلى مجموعة من العوامل التي ساعدتها في مسيرتها المهنية ومن أبرزها اتقانها للغة الإنجليزية والكفاءة العالية في التعامل مع جهاز الحاسوب وتطبيقاته المتنوعة والقدرة العالية على تكوين علاقات خارجية باستخدام مهارات التواصل الاجتماعي المختلفة، مؤكدة أن الجوانب التطبيقية التي حصلت عليها خلال الدراسة ساهمت في تميزها وتسليحها بأهم المهارات التي مكنتها من المنافسة القوية على فرص العمل بعد التخرج.

وفي ختام حديثها شكرت أبو شعبان الكلية الجامعية التي وقفت إلى جانبها وساندتها أثناء الدراسة وبعد التخرج، مشددة على أن الكلية تتميز عن مثيلاتها من مؤسسات التعليم العالي العاملة في قطاع غزة بإعدادها لخريج مؤهل ومزود بأهم العلوم والمعارف والخبرات العملية والمهارات العلمية، داعية الطلبة إلى التخطيط الجيد في حياتهم وتحديد المكان الذي يرغبون في الوصول إليه، وأن يمتلكوا رؤية واضحة ورسالة في حياتهم.

جدير بالذكر أن فعاليات ملتقى الإدارة المكتبية الثاني تتواصل ليوم غد الثلاثاء وتشتمل على محاضرات وندوات في موضوعات التخطيط للحياة وآلية إعداد وكتابة السيرة الذاتية والتعرف على تنفيذ خدمات البريد الإلكتروني وطريقة تنفيذ الرسائل الملحقة والتحضير الجيد للمقابلات الوظيفية، يعقبها الحفل الختامي لأعمال الملتقى.

التعليقات