برنامج غزة للصحة النفسية يعقد دورة تدريبية بعنوان الصحة النفسية وحقوق الإنسان

برنامج غزة للصحة النفسية يعقد دورة تدريبية بعنوان الصحة النفسية وحقوق الإنسان
رام الله - دنيا الوطن
عقدت أمس دائرة التدريب والبحث العلمي التابعة لبرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع هيئة التوجيه السياسي والمعنوي في وزارة الداخلية بغزة دورة تدريبية بعنوان " الصحة النفسية وحقوق الإنسان"، بمشاركة 25 من كوادر وضباط أجهزة الأمن بوزارة الداخلية في غزة، وبحضور د. سمير زقوت مدير دائرة التدريب بالبرنامج، والعقيد د. محمد الجريسي مدير إدارة المحافظات في هيئة التوجيه السياسي، والأستاذ نبيل حجاج مدير محافظة غزة للتوجيه السياسي والمعنوي، وذلك في قاعة التدريب بالمقر الرئيسي للبرنامج.

وتشتمل الدورة التي تستمر أسبوعين بواقع 24 ساعة تدريبية ويقوم التدريب فيها مجموعة من الاختصاصيين بالبرنامج على العديد من الموضوعات الهامة منها مقدمة في الصحة النفسية، ومهارات الاتصال والتواصل، والآثار النفسية للتعذيب، والصدمة النفسية، وآليات التفريغ النفسي وكذلك الإدمان على مادة الترمادول وأسبابه وطرق علاجه، والتعامل مع الطفل المعتقل، إضافة إلى سيكولوجية الضحية وفنيات التعامل معها، والانحرافات الجنسية وطرق علاجها.

وافتتح الدورة د. زقوت بالترحيب بالحضور والمتدربين المشاركين في الدورة، مؤكداً على أهمية التعاون والتواصل المثمر بين البرنامج وهيئة التوجيه التابعة لوزارة الداخلية. 

وبدوره شكر العقيد الجريسي برنامج غزة على تنفيذ هذه الدورة الهامة وكذلك على ما يقوم به من نشاطات في مجال الصحة النفسية والدعم النفسي وحقوق الإنسان على صعيد محافظات الوطن، مشدداً على ضرورة الاستفادة من هذه الدورات والنشاطات وترجمة ذلك من خلال الممارسة في الحياة العملية والاجتماعية للمتدربين.

وكانت المحاضرة الأولى التي قدمها د. زقوت بعنوان "مقدمة في الصحة النفسية" تناول خلالها تعريف الصحة وفق منظمة الصحة العالمية وكذلك تعريف الصحة النفسية كمفهوم إيجابي والتفريق بين المرض النفسي والسواء، مشيراً إلى العوامل المؤثرة
في الصحة النفسية سواء كانت بيولوجية أو سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية.

وقدم د. زقوت شرحاً للنموذج الثلاثي المتمثل بالبيولوجي والنفسي والاجتماعي كتفسير للصحة النفسية، موضحاً الفرق بين الطبيب النفسي والأخصائي النفسي والأخصائي الاجتماعي والممرض النفسي وذلك من خلال عرض فيديو ولعب الأدوار.

وفي ختام المحاضرة، قام د. زقوت بالاجابة على استفسارات المشاركين حول الموضوع.



التعليقات