الشباب المشاركون في مشروع "تمكين الشباب للدعوة للتغيير المحلي" يتلقون تدريبا حول الاتصال والتواصل

الشباب المشاركون في مشروع "تمكين الشباب للدعوة للتغيير المحلي" يتلقون تدريبا حول الاتصال والتواصل
رام الله - دنيا الوطن
ضمن مشروع تمكين الشباب للدعوة الى التغيير المحلى نفذ الملتقى المدني في محافظة بيت لحم  ورشتي عمل في كل من العبيدية وبيت فجار حول مهارات الاتصال والتواصل، وياتي هذا التدريب من اجل رفع قدرات وكفاءة الشباب من اجل ادراج حاجاتهم ومشاكلهم على المستوى المحلي على اجندة هيئاتهم المحلية والعمل على وضع الحلول المناسبة لها.

بدأ المدرب زهير الطميزي اللقاءات التدريبية في كل من تنمية المرأة الريفية في بيت فجار ومؤسسة نافذة فلسطين في بلدة العبيدية بالتعارف وكسر الجليد وقدم مقدمة حول موضوع اللقاء الاتصال والتواصل ومفهومه واشار ان الاتصال هو قيام طرف اول (مرسل) بتوجيه رسالة الى طرف مقابل (مستقبل) بهدف احداث اثر معين على متلقي الرسالة، وينظر الى الاتصال كفعل يتم من خلاله نقل معلومات او افكار من مرسل الى مستقبل بشكل هادف.

وتطرق الى مكونات الاتصال والتواصل ( المرسل –المستقبل – الرسالة – الوسيلة ) وقال إن تغيير أي عادة معينة تحتاج الى 21 يوم لتغييرها. والاتصال النظري يحتاج الى خمسة ثوان فقط لتحقيق هدف معين لا بد من تغيير نظرة العين ونبرة الصوت.

وبعد الحديث عن مكونات الاتصال قام المدرب بتقسيم المشاركين والمشاركات الى قسمين من اجل اجراء تدريب عملي حول عملية الاتصال والتواصل والحديث حول موضوع معين في ثلاث دقائق مع مراعاة أسس نجاح العملية (الاتصال والتواصل).

كما تطرق المدرب الى انواع الاتصال :الاتصال اللفظي: وفيه تستخدم اللغة المنطوقة والمكتوبة (الشفهي والكتابي) ويشمل الكلام، الرسائل، الصحف والكتب.

الاتصال غير اللفظي: قدرت ابحاث المركز المصري للبحوث الاجتماعية تأثير الكلمة في الحوار 7%، نبرة الصوت 38% ، بينما تصل نسبة تأثير الحركات والإشارات 55%  (لغة الجسد).

تهاني ثوابتة - قالت "كان التدريب فعال وعملي للمشاركين والمشاركات تعرفنا خلاله على  أهمية الاتصال والتواصل من اجل تحقيق هدف معين وتحدث المدرب عن الاتصال اللفظي والغير لفظي وأهمية لغة الجسد وتعبيرات الوجه".

أمين محمد ثوابتة قال "لقد طرح المدرب عملية الاتصال والتواصل بأشكاله المختلفة ولقد طرح  خلال اللقاء العديد من الامثله على هذه العمليات وتعرفنا على كيفية التعامل مع الآخرين بالطريقة  الصحيحة وكيفية ايصال الأفكار بطريقه لبقه لكي يكون هناك تقبل من الطرف الأخر لموضوعك وتعرفنا من خلال اللقاء على عمليات الاتصال والتواصل وكيفية استخدامها بالطريقة  الصحيه".

وفي العبيدية قال عزيز العيساوي "ان عملية الاتصال والتواصل يعتبر في غاية الأهمية كي  نستطيع  كافراد او جماعات التعامل مع المجتمع وصناع القرار والجمهور بشكل عام، ولقد تعرفنا خلال التدريب على كيفية استخدام اللغة المناسبة في التعامل معهم سواء كانت لغة الجسد او تعابير الوجه والعينين وحتى نبرة الصوت لكي نستطيع التأثير في الجماهير او الفئة المستهدفة حتى نستطيع تحقيق أهدافنا ومثل هذه التدريبات تساعد في تنمية قدرات ومفاهيم الشباب".

 واكد نائب رئيس مؤسسة نافذة فلسطين زكريا حساسنه: "على أهمية الاتصال والتواصل بين مؤسسات المجتمع المدني وخاصة داخل البلد الواحد للوصول الى الأهداف والغايات التي تريد المؤسسات تحقيقها، وبين ان فن الاتصال والتواصل لا يتقنه الكثيرون من العاملين في مؤسسات المجتمع المدني، ولذلك دعى الشباب الى الانخراط بالدورات و ورشات العمل للوصول الى مستوى عال من التشبيك فيما بينها".

وياتي هذا التدريب ضمن سلسلة من التدريبات التي من شأنها رفع قدرات الشباب للتأثير على المستوى المحلي وتم التطرق الى مواضيع دور الهيئات المحلية وقانون انخابات الهيئات المحلية، المنصرة والضغط والتأثير، العمل المدني والمشاركة المجتمعية بالاضافة الى موضوع الاتصال والتواصل وخاصة مع الهيئات المحلية، وتجدر الاشارة الى ان الملتقى المدني سوف يختتم هذه التدريبات من خلال تدريب هذه المجموعات الشبابية على تصميم وصياغة مبادرات محلية والتي من شانها المساهمة في حل القضايا المجتمعية المطروحة.

وتجدر الاشارة ان المشروع ممول من القنصلية الامريكية بالقدس .

 

التعليقات