ملتقى الإدارة المكتبية الثاني: التكنولوجيا الحديثة في خدمة الادارة وفرص متعددة للعمل والتوظيف

ملتقى الإدارة المكتبية الثاني: التكنولوجيا الحديثة في خدمة الادارة وفرص متعددة للعمل والتوظيف
غزة - دنيا الوطن
انطلقت في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية فعاليات ملتقى الإدارة المكتبية الثاني – التطبيقات الحديثة والتجارب الناجحة، والذي ينظمه قسم العلوم الإدارية والمالية للعام الثاني على التوالي بمشاركة واسعة للمؤسسات الرسمية والمجتمعية والأهلية، ويناقش فرص حصول الخريجين على عمل في الإدارة المكتبية.

وحضر حفل الافتتاح كل من السيد طلال العبادلة رئيس قسم العلوم الإدارية والمالية، السيد المعتصم بالله الحلبي رئيس اللجنة التحضيرية، السيد عرفات الزهارنة رئيس قسم السكرتارية بوزارة الصحة الفلسطينية، إضافة إلى أعضاء الهيئة التدريسية في القسم ونخبة من الأكاديميين والمختصين في مجال السكرتارية وعدد من المهتمين وطلبة القسم.

الإدارة والتكنولوجية

وفي بداية الاحتفال رحب السيد طلال العبادلة بالحضور، وقال: يظهر من عنوان النشاط أنه امتداد للملتقى الأول الذي نظمناه العام الماضي ولاقى استحسان وإعجاب كافة الحضور والمشاركين، وهو ما دفعنا إلى اعتباره تقليد سنوي نحرص على تنظيمه، حيث نناقش هذا العام أبرز المستجدات في مجال الأعمال المكتبية وكيفية الاستفادة من التطور التكنولوجي الكبير في أعمال السكرتارية والإدارة المكتبية.

من جانبه ذكر السيد المعتصم بالله الحلبي أن الملتقى لهذا العام يهدف إلى التعرف على أهم ما توصلت إليه الإدارة الحديثة من برامج وتطبيقيات، إلى جانب عرض تجارب حديثة في الإدارة المكتبية وتنظيم العمل الإداري باستخدام التطبيقيات الحديثة وتعزيز فرص الخريج للحصول على عمل ومعرفة متطلبات سوق العمل والاستفادة من تجارب عملية في توظيف التكنولوجيا في الإدارة المكتبية والتشبيك مع أصحاب الخبرات العملية ومؤسسات المجتمع المحلي.

وخلال حديثه عبر السيد عرفات الزهارنة عن سعادته الغامرة بالتواجد في الكلية الجامعية للمشاركة في هذا الحدث المهم والمتميز، مقدرا الدور الكبير الذي تبذله الكلية الجامعية لخدمة طلبتها وخريجيها والارتقاء بقدراتهم بما يتلاءم مع متطلبات واحتياجات سوق العمل والتعرف على سير العمل في المؤسسات الرسمية والمجتمعية، مشيرا إلى واقع العمل الإداري بوزارة الصحة الفلسطينية في مختلف إداراتها.

الحوسبة السحابية

ومع بدء فعاليات الملتقى، تحدث المهندس محمد الحلو عن مفهوم التخزين السحابي للمعلومات والبيانات، وقال: هو نموذج للتخزين على شبكة الإنترنت يخزن البيانات على خوادم ظاهرية متعددة، بدلا من أن استضافتها على خادم محدد، وتكون عادة مقدمة من قبل طرف ثالث، حيث تملك كبريات شركات الاستضافة مراكز بيانات متقدمة، تقوم بتأجير مساحات خزن سحابية لعملائها بما يواءم احتياجاتهم.

وذكر الحلو أن التخزين السحابي يتميز بأن المستخدم يدفع قيمة ما يستخدمه فقط وعدم الحاجة إلى شراء أقراص صلبة جديدة لمرونته العالية في زيادة أو تقليل المساحة المطلوبة، فضلا عن تقليل تكاليف صيانة البيانات كالنسخ الاحتياطي وصيانة البيانات.

تطبيقات Google

من ناحية أخرى استعرض المهندس محمد اللقطة تطبيقات موقع البحث الشهير Google، وبين أن جوجل بلس هو عبارة عن شبكة اجتماعية مثل فيسبوك وتويتر، وأنه يتشابه مع تويتر في إمكانية إضافة أي شخص لشبكتك، على العكس من فيسبوك حيث يقتصر الأمر على الأصدقاء فقط، مؤكدا على أهمية الأدوات التي يملكها جوجل في تسهيل عمل الأفراد حسب اهتماماتهم ومهامهم المختلفة، مثل أداة التسويق وأداة التخطيط، وأداة التوثيق وأداة المتابعة وأداة التوجيه والأداة المستخدمة لأغراض البحث.

وتتواصل فعاليات الملتقى حتى الثلاثاء القادم الموافق22 أبريل ويشتمل على مجموعة من الأنشطة والفعاليات المتميزة التي ستسلط الضوء على أهمية العمل عن بعد والفرص الخفية للوصول إلى الوظيفة الذهبية واستعراض لعدد من قصص النجاح لخريجين أثبتوا كفاءتهم في سوق العمل وتقلدوا مناصب رفيعة بمؤسسات المجتمع المتنوعة.

التعليقات