" جامعة القدس المفتوحة تنظم ندوة حول ظاهرة عزوف الشباب عن الزواج "

القدس - دنيا الوطن
 نظم طلاب التدريب الميداني ضمن  تخصص الخدمة الاجتماعية وبالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة في مكتبة بلدية اريحا العامة ورشة عمل حول " عزوف الشباب عن الزواج " ، بحضور عضوة المجلس البلدي لبنى رومة، ومدير جامعة القدس المفتوحة الدكتور راتب ابو رحمة، والاستاذة خولة سرحان متخصصة في الخدمة الاجتماعية، والسيدة وفاء القاضي مسؤولة ملف المرأة والطفل في محافظة اريحا والسيد كايد جلايطة نائب مفتي محافظة اريحا للحديث عن رأي الدين بعزوف الشباب عن الزواج، وعدد من طلبة الجامعة وسيدات ورجال مهتمين بمعرفة الموضوع.

و رحبت مي هلال مديرة المكتبة بالحضور واعربت عن شكرها لكل من قام بتلبية الدعوة والمشاركة،

 من جهته قدم  يحيى عاصي عرضا حول عزوف الشباب عن الزواج وتحديداً ( ظاهرة العنوسة ) وتعريفها وقدم شرحاً مفصلاً عن اسبابها وآثارها وطرق حل المشكله ووضع التوصيات المناسبة لهذه الظاهرة التي اصبحت حديث العصر. وتطرق للتنوع في اسباب هذه الظاهرة فمنها الاجتماعي ومنها الثقافي والاقتصادي والتربوي، كما وقدمت الاستاذة خولة سرحان نبذة عن العنوسة والنسب المئوية لهذه الظاهرة في العديد من الدول العربية، وتناولت السيدة وفاء القاضي خلال حديها التركيز على نقطة مهمة الا وهي غلاء المهور وان يكون هنالك دور كبير من قبل اهل الفتاة في هذه المسألة كتقليل المهر، كما شدد الاخ كايد براهمة على رأي الدين في هذا الموضوع.

وقبل ان يتم فتح النقاش اعرب الدكتور راتب ابو رحمة مدير الجامعة عن وجهة نظره حول الموضوع وابدى سعادته عن طريقة العرض والنقاش وعن نجاح الورشة وادارتها من قبل الطلاب وعن امكانياتهم وتمكنهم من مناقشة الموضوع. 

وبعد ذلك تم فتح باب الحوار والنقاش ومداخلات الحضور والرد على استفساراتهم وتم وضع التوصيات اللازمة حول الظاهرة، واهمها ان يكون هنالك استمرارية للقاءات اخرى.

التعليقات