ندوة شعرية ثقافية في مدرسة بنات طولكرم الأساسية الثانية

طولكرم - دنيا الوطن
نظمت مدرسة بنات طولكرم الأساسية الثانية ـ الوكالة، بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة شعرية وثقافية لنخبة من المثقفين والشعراء، لمناسبة أسبوع القراءة الوطني، شارك فيها الشعراء: د. نصوح بدران، وخضر سالم، واستضافة الشاعر هشام أبو صلاح من عرابة، بحضور: سميح الأعرج ممثل مديرية التربية والتعليم لمدارس الوكالة، ومنتصر الكم مدير مكتب وزارة الثقافة، ومديرة المدرسة المربية ابتسام أبو الخير، وفيصل سلامة رئيس لجنة خدمات مخيم طولكرم، وفعاليات مخيم طولكرم والعديد من الشخصيات الثقافية والمهتمين وأعضاء الهيئة التدريسية وطلاب المدرسة.

وفي كلمتها الترحيبية  بالضيوف والشعراء، أثنت المربية ابتسام أبو الخير على دور وزارة الثقافة والمؤسسات الوطنية والشعبية في المخيم، في رفد الحركة الثقافية.

بدور تحدث السيد سميح الأعرج عن دور وكالة الغوث في إحياء أسبوع القراءة الوطني، من خلال تنفيذ سلسلة من الأنشطة الثقافية، متمنياً على كل طالب وطالبة على أن تكون القراءة والمطالعة جزء من حياتهم اليومية.

وأضاف: أن إدارة التعليم في الوكالة ـ منطقة نابلس التعليمية ستصدر لاحقاً مجلة الكترونية تعنى بإبداعات الطلبة والمعلمين، وستصدرها لجنة مبحث اللغة العربية في المنطقة.

من جانبه قال منتصر الكم، أن هذا اللقاء الثقافي الهام يأتي في إطار التواصل والتبادل الثقافي بين محافظات الوطن.

 وأشار الكم إلى دور وزارة الثقافة في مساندتها لكافة الأنشطة والبرامج التي تصب في خدمة تشجيع عادة القراءة في المجتمع الفلسطيني بكافة شرائحه، وإلى ضرورة أن تتحول القراءة إلى عادة يومية يحرص المواطن على ممارستها، وتشجيع الأهل والمجتمع والمؤسسات المجتمعية ذات العلاقة، مضيفاً أن هناك مسؤولية كبرى تقع على عاتق  الأهالي في تشجيع أبنائهم على القراءة وتعزيز مفهوم الثقافة العامة داعياً لتعزيز آليات تشجيع القراءة، والتسلح بالعلم والمعرفة وبالتاريخ والحضارة والثقافة.

وقال فيصل سلامة، على ضرورة الاهتمام بالطفل الفلسطيني وخصوصاً أطفال المخيمات الذين يعيشون أوضاعاً صعبة، ومن هنا جاء هذا اللقاء الثقافي الهام بهدف دعم وتعزيز لأطفال المخيم.

وألقى الشعراء المشاركون، قصائد تتحدث عن الطفولة الفلسطينية وعن اللغة العربية والقراءة وأهميتها. وأطلقوا العنان لإبداعاتهم لتعبر عما في قلوبهم من معانٍ سامية.

وفي نهاية اللقاء تم تكريم الشعراء: ابراهيم زقوت، هشام أبو صلاح، د. نصوح بدران، وخضر سالم على إبداعاتهم المتميزة.

التعليقات