إدارة المختبرات في وزارة الصحة تعقد ورشة عمل حول تطبيق برامج الجوده

إدارة المختبرات في وزارة الصحة تعقد ورشة عمل حول تطبيق برامج الجوده
رام الله - دنيا الوطن
عقدت إدارة المختبرات الطبية في وزارة الصحة،ورشة عمل لموظفي المختبرات في الوزارة وذلك في مقر مركز الرقابة النوعية في الطب المخبري التابع لجامعة القدس وبالتعاون مع نقابة الطب المخبري حيث حضر الورشه 60 أخصائيا في الطب المخبري يمثلون مدير المختبر ومنسق الجودة في 26 مختبر طبي تابعا للمستشفيات الحكومية.

 وفي بداية ورشة العمل رحب مدير المركز د. محمود سرور بالحضور  و أكد على أهمية مشاركة مختبرات الوزارة في برامج الجودة الخارجية والتي من شأنها رفع مستوى دقة الفحوصات المخبرية ونتائجها حتى يتمكن الطبيب من التشخيص السليم للمرض والبدء بعملية العلاج.

  من جانبه تحدث القائم بأعمال مدير بنوك الدم في وزارة الصحة  محمد مظلوم وبالنيابة مدير عام المختبرات وبنوك الدم في وزارة الصحة أسامه النجار عن الاهتمام الكبير الذي توليه ادارة المختبرات وبنوك الدم في تعزيز وتحسين الجودة في المختبرات الطبية حيث يشمل ذلك القرار الذي اتخذته الوزارة باشراك المختبرات الطبية التابعة للمستشفيات الحكومية ومديريات الصحة المركزية في برنامج الرقابة النوعية الخارجية.

وتأتي ورشة العمل هذه تطبيقا لمذكرة التفاهم التي تم توقعيها بين وزارة الصحة ونقابة الطب المخبري وجامعة القدس فيما يخص التعاون والشراكة في ادارة برنامج الرقابة النوعية الخارجية للمختبرات الطبية.

وشملت ورشة العمل محاضرة  للدكتور محمود سرور قدم فيها شرحا تعريفا بمركز الرقابة النوعية وبرنامجي الرقابة النوعية الخارجية والتعليم المستمر التي يقدمها المركز، معرجا على أهمية برنامج الرقابة النوعية الخارجية من حيث رفع مستوى الجودة في المختبرات.

من جانبه  تحدث السيد زياد الخضور المحاضر في المركز عن كيفية الاشتراك في برنامج الرقابة النوعية الخارجية وطبيعة العينات التي ترسل للمختبر وسبل التواصل مع المركز من خلال الصفحة الالكترونية للمركز (www.eqas.alquds.edu). وختمت الورشة بتقديم من مدير المختبرات في وزارة الصحة نضال علاونة حول برامج الجودة الداخلية والمشاكل التي تواجه مختبرات وزارة الصحة في هذا الخصوص ثم قدم تعريفا ببرنامج حاسوب يساعد في تسجيل ومتابعة تحليل عينات الجودة في المختبرات.

التعليقات