عمل الشمال تؤكد ان عمال النظافة يشملهم قانون ولهم حقوقهم وواجباتهم

رام الله - دنيا الوطن
  أكدت مديرية عمل شمال غزة – في وزارة العمل على أن عمال النظافة يشملهم قانون العمل الفلسطيني ولهم حقوقهم أسوة بزملائهم العمال في الحقوق و الواجبات، جاء ذلك خلال محاضرة توعوية نظمها قسم التفتيش وحماية العمل حول الصحة والسلامة المهنية لعمال النظافة بمستشفى الشهيد الدكتور عبد العزيز الرنتيسي للأطفال .

وأوضح رئيس قسم التفتيش وحماية العمل في المديرية أحمد المدهون أن هذه الفعالية تأتي ضمن سلسة فعاليات يوم السلامة العالمي التي ستنفذها الوزارة ،مشيراً إلى مشاركة 20 عاملاً من شركة الهندي.

 وأوضح المدهون أن حماية العنصر البشري من الإصابات والأمراض المهنية الناجمة عن مخاطر بيئة العمل ، هي من أهم الأهداف التي نسعى ونجتهد لتحقيقها في وزارة العمل لضمان السيطرة على حوادث العمل وتلاشيها لما فيه من المصلحة لجميع أطراف العمل .

واستعرض المدهون للعمال حقوقهم وواجباتهم ملخصاً مبادئ السلامة في العمل وضرورة إجراء فحوصات طبية دورية، مشيراً إلى مفهوم الإصابات والأمراض المهنية من جهة وأسس ومبادئ الوقاية و السلامة المهنية الواجب اتباعها من جهة أخرى .

و طالب أصحاب شركات النظافة بضرورة إجراء الفحوصات الطبية الابتدائية والدورية لكافة عمال النظافة  للحفاظ على صحتهم ووقاية العمال من أخطار الاصابة بالمرض أثناء علمهم وخطر التعرض المستمر للأشعة وكيفية التعامل مع مخلفات المستشفى وطرق التخلص السليمة و الصحيحة للتخلص منها .

يذكر ان مديرية عمل الشمال ستنفذ سلسلة من المحاضرات التوعوية وورش عمل للعمال في كافة القطاعات المختلفة تزامناً مع يوم الوقاية والسلامة المهنية الذي يوافق الثامن والعشرون من ابريل من كل عام ، اضافة الى سلسلة فعاليات أخرى ستنفذها الادارة العامة للتفتيش وحماية العمل.                                                                                                  

التعليقات